رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بتوجيه رئاسي.. وزير الاتصالات لـ«الدستور»: إنشاء 15 مجمعًا للإبداع بالمحافظات

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة تستهدف إنشاء  15 مجمعًا للإبداع والابتكار على مستوى الجمهورية، خلال عامي 2021 و2022 ، بتكلفة تصل حوالي 600 مليون جنيه.

وأشار "طلعت"، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى الانتهاء من إنشاء 5 مجمعات بالفعل داخل الجامعات الإقليمية بالمنصورة والمنوفية والمنيا وسوهاج وجنوب الوادي، لافتًا إلى أنه يجري الانتهاء من المرحلة الثانية بعدد 5 مجمعات أخرى قبل نهاية العام الجاري 2021، في محافظات القاهرة والإسماعلية وأسوان والقليوبية.

ولفت إلى الانتهاء من المرحلة الثالثة لمجمعات الإبداع، بإنشاء 5 مجمعات أخرى خلال عام 2022، وتشمل جامعات الفيوم والإسكندرية وحلوان وكفر الشيخ، موضحًا أن هذه الخطة تتماشي وفق المبادرة الرئاسية لإنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات المصرية التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تنمية مهارات وقدرات  الشباب من طلبة وخريجي الجامعات وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي في تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال، وجرى حاليًا التشغيل التجريبي لـ5 من مراكز إبداع مصر الرقمية وفق المرحلة الأولى.

وأكد أن هناك اهتمامًا رئاسيًا بإنشاء منظومة للإبداع والابتكار وريادة الأعمال في مصر، تليق بالشباب المبدع، والتي توفر مناخ وبيئة آمنة وجيدة لتنمية مهارات الشباب وجريجي الجامعات وتحفيزهم على الابتكار والإبداع وريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة وتقديم انشطة تكنولوجية جديدة تتواكب مع بناء مصر الرقمية.

ونوه بأن هذه المراكز تتميز بعدة مقومات منها قربها من الجامعات المصرية والتجمعات الشبابية وتوفر 3 أنشطة رئيسية للشباب التدريب في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة مثل صناعة الألياف الضوئية "الفايبر" والشبكات وتقنيات الذكاء الاصطناعي ومحور الابتكار وتكنولوجيا المعلومات ومسرعات الاعمال والحضانات لدعم انشطة الأفكار الناشئة والشباب المبدع.

وذهب إلى مبادرة مُجمعات الإبداع تهدف إلى إنشاء شبكة من مُجمعات الإبداع داخل المناطق التكنولوجية في محافظات مصر لتمكين الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتعد مُجمعات الإبداع مجموعة كيانات قانونية تضم جامعات وشركات خاصة ومراكز ريادة أعمال ويجب أن يتضمن المُجمع جامعة واحدة على الأقل ويتعاون أعضاء المجموعة في نطاق عمل محدد في منطقة جغرافية محددة لتقديم ابتكارات عالية القيمة إلى الأسواق العالمية.

مبادرة مجمعات الإبداع (ICI) مجمعات الابداع هي مبادرة تم إطلاقها لتمكين الابداع وريادة الأعمال من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المناطق التكنولوجية الموجودة بالمحافظات المصرية وتمول المبادرة المراحل الثلاث لمجمعات الإبداع في شكل منح وقروض واستثمارات.​​

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى إنشاء ونشر مراكز الإبداع التكنولوجي والابتكار وريادة الأعمال في محافظات مصر بعد  وضع استراتيجية شاملة لتعظيم الاستفادة من قطاع الشركات الناشئة ووضع منظومة متكاملة للإبداع التكنولوجي وتحسين بيئة ريادة الأعمال في مصر وجذب الاستثمارات من صناديق رأس مال المخاطر.

بدأت وزارة الاتصالات في إنشاء وتجهيز أول مركز إبداع فى الجيل الصناعى الرابع فى مصربمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويستهدف المركز التوعية بتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية بالمصانع الذكية، وتبنى التكنولوجيا المتقدمة فى التصنيع المحلى.

كما سيقوم المركز باتاحة برامج تدريب  للشباب والفنيين والمهندسين على تقنيات الأتمتة والرقمنة، وتقديم الدعم اللازم فى مجالات تحفيز الابتكار الصناعى وتصميم المصانع الذكية بما يسهم في نقل المعرفة وتطوير القطاع الصناعي.