رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد إعادة فتح الشواطئ.. قائد «غواصى الخير» يوجه نصائح للمواطنين عند نزول البحر

إيهاب المالحي قائد
إيهاب المالحي قائد غواصين الخير

قال إيهاب المالحي، قائد فريق "غواصي الخير" المتطوعين، إنه مع إعادة فتح الشواطئ للجمهور مرة أخرى بالمحافظات، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء، يجب اتباع المواطنين لتعليمات السلامة، وضوابط الشواطئ، وتوجيهات المنقذين؛ لتفادي وقوع حوادث غرق خلال فصل الصيف، وخاصة بالإسكندرية.

وأضاف "المالحي"، خلال فيديو تم بثه عبر صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، أن حالات الغرق لا تقتصر على البحر فقط، ولكن تم خلال أيام عيد الفطر تسجيل إبلاغ فريق "غواصي الخير" بأكثر من 14 حالة غرق بمياه النيل والترع بالمحافظات، بجانب حادث ترعة مشروع ناصر بالإسكندرية في 28 رمضان، حيث سقط 12 عاملًا بتروسيكل في مياه الترعة، وأسفر عن غرق 5 أفراد ونجاة 7 آخرين.

وأوضح أن جميع حالات الغرق كانت لشباب يسبحون في مياه النيل أو الترع أو البحيرات في محافظات "قنا، والغربية، والشرقية، سوهاج، البحيرة والمنيا وغيرها"، لافتًا إلى أنه تم انتشال جثامين الغرقي من قبل قوات الإنقاذ النهري ومساعدة غواصي الخير، حيث تتبقي حالتين في قنا وحالتين في سوهاج ما زال البحث جار عنهم حتى الآن.

وناشد "المالحي" الأهالي على مستوى جميع محافظات مصر، بالمحافظة على أبنائهم خلال الفترة القادمة وموسم الصيف، قائلًا: "انصحوهم مينزلوش في أماكن فيها تيارات مائية، خاصة في مياه النيل، الترع، البحيرات، والأماكن غير المخصصة للسباحة، والأماكن المسموح فيها النزول يجب التأكد من توافر فرق إنقاذ تأمين للمواطنين".

ولفت إلى أنه بعد إعادة فتح الشواطئ أمام الجمهور، يجب أن تكون هناك اعتبارات لنزول مياه البحر، فيجب عدم نزول المياه في حالة ارتفاع الأمواج وعلو البحر، حتى وإن تواجد منقذ على الشاطئ، وفي حالة هدوء البحر يجب اتباع تعليمات السلامة بالنزول في الأماكن الذي يحددها منقذ الشاطئ.

كما طالب قائد غواصي الخير الاتحاد المصري للغوص بمتابعة جميع الشواطئ والتأكد من أن المنقذ المتواجد على الشاطئ لديه شهادات إنقاذ وشهادة إسعافات أولية، ومدرب على إسعافات الغرقى، مشيرًا إلى أنه وجميع غواصي الخير على استعداد للإشراف على الشواطئ يوميًا ومتابعتها مجانًا حفاظًا على سلامة المواطنين.