رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صواريخ غزة» تجبر شركات الطيران على تعليق رحلاتها إلى تل أبيب

مطار بن غوريون في
مطار بن غوريون في تل أبيب

مع تصاعد التوترات الأخيرة في قطاع غزة، واستمرار التصعيد العسكري المتبادل للقصف بين إسرائيل وحركة حماس، أعلنت السلطات الإسرائيلية، إغلاق مطار بن جوريون في تل أبيب، الأمر الذي دفع العديد من شركات خطوط الطيران الدولية إلى تعليق رحلاتها إلى تل أبيب.

وأعلنت سلطات مطار بن جوريون، الخميس، أنه تم تحويل مسار جميع الرحلات المتوجهة إلى هذا المطار الدولي في تل أبيب حتى إشعار آخر، بعد أيام من إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وذلك ردًا على القصف الإسرائيلي لمبنى سكني في القطاع.

وكشفت بيانات جوية أن رحلات طيران كانت متجهة إلى إسرائيل، الأربعاء، اضطرت إلى العودة من حيث أتت أو غيرت مسارها، لتفادي الصواريخ التي تطلقها فصائل فلسطينية من قطاع غزة.

وعلقت شركات طيران عالمية جميع رحلاتها من وإلى تل أبيب، تزامنًا مع التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي.

روسيا

وقامت شركة "إيروفلوت" الروسية بتعليق رحلاتها إلى تل أبيب، وسط تفاقم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت الشركة في بيانٍ لها: "بسبب القيود المفروضة على تشغيل مطار "بن جوريون"، ألغت شركة "إيروفلوت" في 14 مايو 2021، الرحلات الجوية شيريميتيفو - تل أبيب - شيريميتيفو".

بريطانيا

من جانبها، ألغت الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها من وإلى تل أبيب، الخميس، وسط تصاعد حدة التوتر في العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وقالت الخطوط الجوية البريطانية: "سلامة وأمن زملائنا وعملائنا أولوية، ونواصل مراقبة الموقف عن كثب".

ألمانيا

وفي السياق ذاته، قالت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" إنها ستعلق كل الرحلات إلى تل أبيب حتى يوم الجمعة الموافق 14 مايو، بسبب تصاعد الصراع في إسرائيل.

وأضافت الشركة في بيان اليوم الخميس: "لوفتهانزا تتابع الوضع الراهن في إسرائيل وتواصل عن كثب الاتصال مع السلطات وأجهزة الأمن، وموظفينا على الأرض"، مشيرة إلى أنها تتوقع استئناف الرحلات لإسرائيل يوم السبت المقبل

الولايات المتحدة

يأتي ذلك فيما أفادت بيانات فلايت وير للطيران أن شركات الطيران الأمريكية، "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز" و"أمريكان إيرلاينز" ألغت رحلاتها بين الولايات المتحدة وتل أبيب مع تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكانت  شركة  "دلتا إير لاينز" الأمريكية للطيران أعلنت تعليق رحلاتها مؤقتًا إلى تل أبيب بعد فرض الحكومة الإسرائيلية حجرًا صحيًا لمدة 14 يومًا على كل من يصل إلى إسرائيل، وقالت الشركة إنها ستعلق رحلاتها المباشرة من نيويورك إلى تل أبيب.