رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حكومة الوحدة ترحب بتعيين ريتشارد نورلاند مبعوثًا خاصًا إلى ليبيا

السفير-الأمريكي-لدى-ليبيا-ريتشارد-نورلاند
السفير-الأمريكي-لدى-ليبيا-ريتشارد-نورلاند

أعلنت وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوحدة الوطنية، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بتعيين الولايات المتحدة الأمريكية ريتشارد نورلاند مبعوثا خاصا إلى ليبيا بجانب مهامه كرئيس للبعثة الدبلوماسية المعتمدة لدى ليبيا. 

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان اليوم عبر موقعها الالكتروني، إنها اطعلت على بيان وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص نورلاند، مشيرة إلى أنها في الوقت الذي نثمن فيه جهوده التي بذلها وحكومته الموقرة في الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، تشاطر الوزارة  الرؤية بشأن أهمية موقف موحد للمجتمع الدولي يدعم بشكل فعّال العملية السياسية الجارية وخاصة التنفيذ الأمثل لخارطة الطريق واتفاق وقف إطلاق النار، وصولا إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية شفافة ونزيهة وفي ظروف يسودها الأمن والاستقرار.

 

الولايات المتحدة تعين نورلاند مبعوثا خاصا إلى ليبيا

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس في بيان لها أن السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند سيعمل الآن أيضًا بصفته المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا بالإضافة إلى مهمّته كرئيس للبعثة الدبلوماسية إلى ليبيا. 

 

وقالت الولايات المتحدة إنه من خلال دوره كمبعوث خاص للولايات المتحدة، سيقود السفير نورلاند الجهود الدبلوماسية الأمريكية لتعزيز الدعم الدولي لإيجاد حلّ سياسي وشامل ومتفاوض عليه يقوده الليبيون، وتيسّره الأمم المتحدة، مشيرة إلى أنه عريق في السلك الدبلوماسي وكان سفيرا ثلاث مرات، وهو يشغل منصب رئيس البعثة الأمريكية الدبلوماسية في مكتب ليبيا الخارجي في تونس منذ أغسطس 2019.

 

وأضافت الخارجية الأمريكية "إن إضافة دور المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى مسؤوليات السفير نورلاند كرئيس بعثة مؤشّر على الأهمية الكبرى التي توليها الولايات المتحدة للتواصل الدبلوماسي المُركّز على مستوى عالٍ لدعم العملية السياسية في ليبيا التي ستبلغ ذروتها في الانتخابات التي ستجري في 24  ديسمبر 2021. وسيعمل نورلاند عن كثب مع شركائنا الرئيسيين لتعزيز الجهود لإبقاء العملية السياسية على المسار الصحيح وضمان إخراج القوات الأجنبية من ليبيا".

 

وأشارت الولايات المتحدة إلى أن السفير نورلاند سيعمل عن كثب مع الزملاء من شتى الوكالات في واشنطن والمجتمع المدني والشركاء في المجال الإنساني؛ لتعزيز دور الولايات المتحدة في دعم الشعب الليبي بنشاط في سعيه لتحقيق السلام الدائم والأمن والازدهار في بلدهم.