رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا: إعطاء 25.6 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن

إعطاء 25.6 مليون جرعة من لقاحات «كورونا» في فرنسا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الإثنين، أنه تم حتى الآن إعطاء 25.6 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في فرنسا.
 

وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في فرنسا بـ453 ألفا و913 جرعة في اليوم الواحد. 

وبهذا المعدل، يتوقع أن يستغرق تطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين خمسة أشهر.
 

وبدأت حملة التطعيم في فرنسا قبل نحو 18 أسبوعا.


وفي سياق متصل، أظهرت البيانات أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في فرنسا وصل إلى 5.84 مليون حالة، فيما وصل عدد حالات الوفاة إلى 106 آلاف و553 حالة.
 

وأعلنت فرنسا تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد قبل نحو عام و15 أسبوعًا.
 

يشار إلى أن الجرعات وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، أن بلاده لا تخطط لاستخدام لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لكورونا في مكافحة طفرات الفيروس الجديدة.

وقال ماكرون للصحفيين في مدينة ستراسبورغ: "في الوقت الحالي نستمر في استخدام هذا اللقاح لأنه يساعدنا على تجاوز الأزمة. لكننا نحتاج إلى لقاحات أخرى أكثر فعالية كي نتجاوب مع تهديد السلالات الجديدة. الحديث يدور عن موقف براغماتي"، حسبما نقلت "فرانس 24".

وبتصريحاته أيد ماكرون قرار الاتحاد الأوروبي عدم تجديد صفقة توريدات لقاح "أسترازينيكا" للنصف الثاني من 2021.

وفي أبريل الماضي أطلقت المفوضية الأوروبية إجراء قانونيا ضد شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية "بدعوى خرق اتفاقية الشراء المسبق" للقاح.

من جهتها أصدرت الشركة بيانًا اعتبرت فيه أن إجراء الاتحاد "لا أساس" له.

وسلمت "أسترازينيكا" 31 مليون جرعة من لقاحها من أصل 120 مليونًا وعدت التكتل بها، ما أدى إلى تأخير حملة التطعيم في بعض الدول الأوروبية خلال الأشهر الأولى من العام.

وفي كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر "مستقبل أوروبا" بمقر البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، عن بعض الصعوبات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي في مكافحته جائحة كورونا. 

وتحدث ماكرون عن "الواقع الجديد" الذي فرضته الجائحة والخطوات الواجب اتخاذها في الاتحاد الأوروبي في ضوء هذا الواقع.