رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تخفيف قيود الإغلاق المفروضة لمكافحة كورونا في اسكتلندا وويلز وأيرلندا

كورونا
كورونا

خففت اسكتلندا وويلز وأيرلندا اليوم الاثنين، من القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا مع عودة البلدين ببطء إلى حياة ما قبل الجائحة.
 

وسيسمح اسكتلندا بإعادة فتح جميع المحلات التجارية وصالات الألعاب الرياضية والمرافق الرياضية الداخلية، بينما ستتم إعادة فتح الحانات والمقاهي والمطاعم لاستقبال مجموعات تصل إلى ستة أشخاص في الهواء الطلق.
 

وسيتم أيضا استئناف الأعمال غير الضرورية في منازل الآخرين، بما في ذلك التنظيف والإصلاح والطلاء والديكور.


وكان يسمح فقط في السابق بإعادة فتح صالونات ومصففي الشعر والحلاقين ومحلات الأدوات المنزلية ومحلات التصليح الكهربائي وصالات عرض السيارات، بينما كان بإمكان المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
 

أما في ويلز، فقد أعيد فتح الحانات والمطاعم والمقاهي أيضا، دون أن يُسمح بتناول الطعام داخل الأماكن المغلقة بعد.


كما يُسمح حاليا بالسفر بين اسكتلندا وإنجلترا وويلز من جديد، ويمكن أن ترحب أماكن الإقامة السياحية باستقبال الزائرين مجددا.


وفي أيرلندا، يمكن لمن هم دون سن الثامنة عشر أن يشرعوا مجددا في ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ويمكن لعب الجولف والتنس، ويمكن للمواطنين الوصول إلى مناطق الجذب السياحي الخارجية مثل حدائق الحيوان ومتنزهات الحياة البرية.


يشار إلى أنه منذ 12 أبريل، تم السماح بتجمع أسرتين في الهواء الطلق، بينما سُمح للأشخاص بالانتقال داخل مقاطعتهم لممارسة الرياضة والاستجمام، كما سُمح لهم في السابق بالتحرك على مسافة لا تبعد عن منازلهم أكثر خمسة كيلومترات.

تتضمن الأعراض الشائعة للمرض: الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وإنتاج القشع وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة.

ويتطور عدد منها إلى أشكال أكثر خطورة مثل ذات الرئة الشديدة والاختلال العضوي المتعدد، في حين أن غالبية الحالات المصابة تعاني من أعراض خفيفة، لكن المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) قد يعانون من فشل في عدد من الأعضاء، وصدمات إنتانية، وجلطات دموية.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو خمسة أيام.