رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمام مجلس الشيوخ

وزيرة البيئة: مصر تقود العالم لوضع خارطة الطريق لما بعد 2050

وزيرة البيئة في مجلس
وزيرة البيئة في مجلس الشيوخ

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن البدء فى منظومة تطوير البنية التحتية بالمحميات الطبيعية من 10 محميات، والعمل على دمج المجتمع المحلي بها على أنهم شريك أساسى فى التنمية، ثم طرح فكرة الاستثمار فى المحميات التي بدأت بمحميتي "الغابة المتحجرة" و"وادي دجلة"، وتم العمل على إنشاء نادٍ للعلوم للأطفال يحكي تاريخ المحميات. 

وأوضحت «فؤاد» أن إطلاق حملة «إيكو إيجيب» للترويج لـ13 مقصدًا للسياحة البيئية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإدماج المفاهيم البيئية بالمناهج التعليمية لإدماج البيئة فى نسيج المجتمع بكل فئاته.

مصر تترأس أكبر مؤتمر للأمم المتحدة لتغير المناخ 

 

وأكدت «فؤاد» وضع مصر المهم على المستوى العالمى ومستوى السياسات الخارجية من خلال رئاستها لمؤتمر التنوع البيولوجى على المستوى الدولى وقيادة العالم فى وضع خارطة الطريق حتى عام 2050.

كما ستترأس مصر أكبر مؤتمر للأمم المتحدة لتغير المناخ والبدء في إعداد استراتيجية وطنية لتغير المناخ، متابعة أن هناك حماسًا لدى عدد كبير من الشباب للعمل على الحد من استخدام البلاستيك أحادى الاستخدام من خلال عدد من المبادرات البيئية، وأيضًا قيام الشباب بالريف المصرى بتحويل روث الحيوانات والمخلفات الزراعية لإنتاج غاز حيوي وأسمدة زراعية.

طرح سندات خضراء بـ750 مليون دولار 

 

وتابعت وزيرة البيئة أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لطرح السندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار، فضلًا عن تصديق مجلس الوزراء على معايير الاستدامة البيئية، ونسعى للوصول إلى 50% من مشروعات الحكومة مشروعات خضراء خلال 3 سنوات، مشيرة إلى أن مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى والتى تتولاها وزارة التجارة والصناعة، تؤكد على أن لغة البيئة أصبحت فى كل الوزارات.