رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليبيا تعيد توزان علاقتها بدول الجوار

رئيس حكومة ليبيا يستقبل وزير خارجية الجزائر لبحث العلاقات الثنائية

رئيس وزراء ليبيا
رئيس وزراء ليبيا يستقبل وزير خارجية الجزائر

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، وفدًا جزائريًا رفيع المستوى، ضم وزير الخارجية صبري بو قادوم، ووزير الداخلية كمال بلجود، والمدير العام للوثائق والأمن الخارجي نور الدين مقري، وذلك بحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش، لبحث العلاقات بين الجزائر وليبيا.

وأوضحت الحكومة الليبية في بيان لها أن اللقاء عقد بديوان رئاسة الوزراء بطرابلس، وتناول تكثيف التنسيق والتشاور السياسي حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وتم الاتفاق خلال اللقاء، على مواصلة التنسيق والتشاور بشأن مواجهة الأخطار التي تهدد أمن المنطقة كالإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتهريب المخدرات، وتجارة الأسلحة والهجرة غير الشرعية، وذلك حسب البيان.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية الإسراع في عقد الاجتماعات التحضيرية للدورة 14 للجنة التنفيذية العليا المشتركة.

وأوضح البيان أن ليبيا بصدد العمل على تفعيل الاتحاد المغاربي والدعوة إلى عقد اجتماع لدول الاتحاد على مستوى وزراء الخارجية.

ليبيا تستعد لمرحلة جديدة مع الجزائر

كما استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم ووزير الداخلية الجزائري كمال بلجود والوفد المرافق لهما اليوم بطرابلس.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وحرص ليبيا على تعزيز التعاون في شتى المجالات مع الأشقاء الجزائريين، مثمّناً دور الجزائر في أمن واستقرار ليبيا، ومؤكداً أهمية تمتين وتعزيز هذه العلاقات.

من جانبه نقل بوقادوم تهانيّ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لرئيس المجلس الرئاسي على منحه الثقة، مؤكداً حرص الجزائر على أمن واستقرار ليبيا، واستعدادها الدائم للعب أي دور إيجابي في سبيل وصول ليبيا إلى بر الأمان.

كما أفاد بوقادوم بدعوة الرئيس الجزائري لمحمد المنفي لزيارة الجزائر، ورحّب الأخير بهذه الدعوة، معربًا عن نيته زيارة الجزائر في وقت قريب.

ليبيا تعزز علاقتها مع إيطاليا

والتقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في وقت سابق اليوم وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي بطرابلس، وأوضح خلال اللقاء أهمية ودور التعاون الليبي الإيطالي في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الأمني والهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود، مؤكداً على ضرورة معالجة مسبّبات ظاهرة الهجرة من خلال خلق تنمية مكانية.

من جانبها أكدت الوزيرة الإيطالية عمق العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين وضرورة تعزيزهما، كما تطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل عدد من الاتفاقيات المشتركة السابقة بين ليبيا وإيطاليا، والتطلع إلى تعاون مشترك في شتى المجالات.