رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات بين ليبيا ورسيا لدعم العلاقات بينهما

ليبيا
ليبيا

بحث عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، اليوم السبت، هاتفيا مع المبعوث الخاص لرئيس روسيا لمنطقة الشرق الأوسط والدول الإفريقية، ونائب وزیر الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، العلاقات الثنائية بين ليبيا روسيا، عقب زيارة رئيس حكومة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى موسكو.

وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن الكوني وبوجدانوف بحثا تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، في إطار نتائج زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مؤخرا إلى موسكو.

الدبيبة يجري لقاءات موسعة في روسيا

يذكر أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، أجرى مباحثات مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، مشيرا الى أن ليبيا تتوقع فتح صفحة جديدة للعلاقات مع روسيا، وإن علاقاتها مع روسيا لها بعد تاريخي وثيق، مؤكدًا الالتزام بدعمها.

وأضاف الدبيبة: "ما نحتاجه إعطاء دفعة جديدة لهذا التعاون، لبناء جسور تعاون بين بلدينا"، معربا عن تقديره للدعم الذي قدمته روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، خلال مؤتمري برلين وموسكو.

من جانبه، عبر وزير الدفاع الروسي عن ثقته بقدرة الشعب الليبي على التغلب على الأزمة التي يمر بها، مؤكدًا أن بلاده قد بذلت جهودًا جادة للوصول إلى تسوية سياسية لوقف الاعمال القتالية في ليبيا، معربا عن تطلع بلاده لاستعادة التعاون العسكري من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة بين روسيا وليبيا.

كما عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة خلال زيارته لموسكو الخميس الماضي مباحثات مع رئيس وزراء روسيا ميخائيل ميشوستين أكد فيها على دعم روسيا لاستقرار وسيادة ليبيا ووحدة أراضيها.

وأكد رئيس حكومة ليبيا ضرورة خروج المرتزقة من الأراضي الليبية وطلب من الجانب الروسي الضغط على شركة فاجنر  الروسية في هذا الأمر.

وأكد الجانبان على العمل لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجالات الطاقة والنقل والزراعة، كما اتفق الطرفان على ضرورة التعجيل بتوريد جرعات أخرى من لقاح فايروس كورونا "سبوتنيك – ڤي" لليبيا.

والى جانب ذلك بخصوص عمل اللجنة الليبية الروسية المشتركة اتفق الجانبان على تسمية وزير النفط الليبي محمد عون كرئيس مشارك للجنة مع نظيره وزير الطاقة الروسي.

ويأتي ذلك بعد اصدار مجلس الأمن الدولي قرارا بدعم العملية السياسية  في ليبيا واعتماد حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي ممثلا شرعيا لليبيا.