رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسرار سوق إعلانات رمضان.. ميزانيات ضخمة و«كتيبة نجوم»

إعلانات شهر رمضان
إعلانات شهر رمضان

على مدار السنوات الماضية ، أصبح المصريون ينتظرون شهر رمضان المبارك لمشاهدة الإعلانات باهتمام كما يشاهدون المسلسلات الدرامية. 

وفقاً لموقع Think with Google الذي يقدم معلومات وإحصائيات عن حركة الدعاية والمشاهدات والإعلانات في شهر رمضان، فإنَّ البحث عن الإعلانات من خلال منصة يوتيوب يبدأ قبل شهر رمضان بـ3 أسابيع، ولا يتوقف إلا بعد رمضان بأسبوع، مع اختلاف درجة قوة البحث خلال الشهر.

ويسأل البعض: هل يستحق الإعلان في شهر رمضان المبالغ الضخمة التي يتكلف دفعها من أجل إنتاجه؟

وليد سراج، أحد المسؤولين في شركة للدعاية والإعلان، يقول لـ«الدستور» إنَّ شهر رمضان المبارك يعد الموسم الإعلاني الأقوى والأكبر في العالم العربي نظراً للمتابعة الكبيرة لجميع وسائل الإعلام خصوصاً من وقت الإفطار وحتى السحور.

ويوضح أنّه ونتيجة لنسب المشاهدة الكبيرة في شهر رمضان يستطيع المعلن تحقيق أرباح تعوضه عن التكلفة المادية للإعلانات.

ويشير إلى أنَّ أحد مميزات الشهر الفضيل في مجال الإعلان هو إمكانية التعدد في السلع والخدمات المعلن عنها، موضحاً أن من بين أبرز المجالات التي ينشط الإعلان عنها في رمضان هي شركات الاتصالات والبنوك والأجهزة المنزلية والأطعمة والمنتجات الغذائية، وأيضاً التبرعات والجمعيات الخيرية.

ويقول يحيي إبراهيم، صاحب شركة للدعاية والإعلان، إنَّه بالإضافة إلى أنَّ شهر رمضان موسم كبير لازدهار الإعلانات فإنَّ دخول الشهر في وقت انتشار فيروس كورونا مثّل ضغطاً وحافزاً إضافياً في ذات الوقت لشركات الدعاية والإعلان نظراً لوجود العنصر المستهدف مخاطبته ألا وهو الجمهور، لتصبح المسؤولية على هذه الشركات فقط في إجابتها على سؤال هل ستستطيع تقديم محتوى جيد يجذب انتباه المشاهدين وينجح أم لا؟

ويضيف أنَّ هناك عدة أسئلة يجب على العاملين بشركات الدعاية والإعلان طرحها قبل البدء في تنفيذ الإعلانات على أي وسيلة إعلامية، وهذه الأسئلة هي ما المنتج المعلن عنه؟ ومن الأشخاص الذين يوجه إليهم الإعلان رسالته؟ وما الحالة العامة للإعلان التي تم نقلها أثناء مشاهدته؟ وكذلك ما الرسالة التي تستخرج من الإعلان؟ وكذلك ما الطريقة التي تم بها توصيل الرسالة؟ ويمكن استخدام الشخصيات والتصوير والموسيقى في الإعلان؟ بالإضافة إلى السؤال كيف استطاع الإعلان شد الانتباه؟ ومدته والشعار؟ موضحاً أنه لا يمكن أن نتغافل عن عدد مشاهدات الإعلان والذي يدل بشكل ما أو بآخر على كمية تعرض الجمهور للإعلان.