رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اعتداءات على صحفيين تونسيين رفضوا تنصيب مدير محسوب على «النهضة»

الأمن التونسي يعتدي
الأمن التونسي يعتدي على صحفيين

أعلنت وكالة الأنباء التونسية، اليوم الثلاثاء، أن الأمن التونسي تعدى على صحفيين رفضوا تنصيب مدير محسوب على النهضة ذراع الإخوان في تونس. 

 

◄ حالة غليان في الساحة الإعلامية بتونس

 

وتشهد الساحة الإعلامية في تونس حالة من الغليان بسبب ما اعتبره الصحفيون محاولات من حركة النهضة لإخضاع وسائل الإعلام العمومية، ودفعها إلى "تلميع" مصالح حكومة هشام المشيشي والحزام الداعم لها والمتكون أساسا من حركة النهضة و ذراعها ائتلاف الكرامة و حليفها الحالي حزب قلب تونس.

وأعلن العاملون في وكالة تونس إفريقيا للأنباء، وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، الدخول في إضراب عام في حال لم تتراجع الحكومة عن تعيين أحد المقربين من حركة النهضة في منصب الرئيس المدير العام للمؤسسة، معتبرين أن تعيينه يأتي في إطار مساعي الحزب الإخواني للتأثير على الخط التحريري لوكالة الأنباء الرسمية وتوجيهه لصالح حركة النهضة.

وكان العاملون في وكالة تونس إفريقيا للأنباء قد دخلوا في اعتصام مفتوح منذ السادس من أبريل الجاري معبرين عن "رفضهم القاطع لهذ التعيين السياسي الحزبي المفضوح الذي يهدد بجديّة استقلالية الوكالة كمرفق عمومي"، وفق نص بيان مشترك صادر عن نقابة الصحفين ونقابة الإعلام اللتان تدعمان التحركات الاحتجاجية لصحفيي وموظفي وكالة الأنباء.

 

◄ محتجون يدعون منظمات المجتمع المدني

 

ودعا المحتجون في وكالة الأنباء الرسمية، منظمات المجتمع المدني وكل القوى الحية المؤمنة بحرية الصحافة والتعبير وحق المواطن في إعلام حر ومستقل، إلى الوقوف إلى جانب الوكالة الوطنية في هذا الظرف الصعب، الذي تسعى فيه كيانات سياسية للسيطرة على الإعلام.

 

◄ اتهامات للنهضة والإسلام السياسي في تونس

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد وجه انتقادات لتيار الإسلام السياسي، خلال زيارة قام بها إلى جامع الزيتونة في العاصمة تونس.

 

وقال سعيد خلال لقاء مع شيوخ الجامع الأعظم ومفتي الجمهورية الشيخ عثمان بطيخ، بثتها رئاسة الجمهورية التونسية، إن "الله توجه إلى المسلمين والمؤمنين وليس إلى الإسلاميين، والنبي إبراهيم كان مسلما ولم يكن إسلاميا. نحن مسلمون والحمد لله على نعمة الإسلام ولسنا إسلاميين".

 

وأضاف سعيد "هذا الفرق وهذه المناورة الكبرى التي يقصد منها تفريق المجتمع. لم تكن القضية قضية إسلام وغير إسلام".

 

لم تكن المرة الأولى التي يوجه فيها سعيد انتقادات إلى جماعات الإسلام السياسي خلال ساعات، حيث انتقد في كلمة وجهها للشعب التونسي بمناسبة شهر رمضان، استغلال بعض القوى السياسية للشهر من أجل تحقيق مكاسب، مضيفا "حفظنا الله من كورونا ومن الأوبئة السياسية".

 

وكان سعيد قد وجه أيضا انتقادات قوية ومعلنة لراشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإخوانية ورئيس البرلمان التونسي، الأسبوع الماضي، خلال مشاركته في موكب إحياء الذكرى الـ83 لعيد الشهداء بالعاصمة تونس.