رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أطباء يوضحون الفرق بين الإصابة بكورونا والإنفلونزا الموسمية

السبت 19/ديسمبر/2020 - 06:09 م
كورونا
كورونا
إيناس سعيد
طباعة
مع زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد والدخول في الموجة الثانية للفيروس، أجابت وزارة الصحة والسكان عن التساؤلات التي أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي عن كيف يمكن التفريق بين الاصابة بدور البرد والإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها أن أعراض كل من فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية متشابهين، وأن الإنفلونزا الموسمية هى عدوى فيروسية حادة يسببها أحد فيروسات الإنفلونزا، وتصيب جميع الفئات العمرية.

في هذا الصدد أوضح أطباء لـ"الدستور"، كيف يمكن التفرقة بين الإصابة بكلا الفيروسين بحيث يحصل على العلاج المناسب.

ـ استمرار ارتفاع الحرارة لأكثر من 3 أيام
قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إن هناك أعراض أساسية إذا استمرت لفترة كبيرة ثبت الإصابة بفيروس كورونا، منها إذا استمرت الحرارة المرتفعة المستمرة لأكثر من 3 أيام والتي تصل إلى 39 درجة، إلى جانب آلام المفاصل أو آلام صدرية بشكل لا يمكن احتماله للمريض هنا يكون الاتجاه الأكبر التشخيص بفيروس كورونا.

وأوضح عز العرب، لـ"الدستور، أن هناك أعراض جديدة بدأت تظهر مع الاصابة بفيروس كورونا مثل احمرار العين وتورمها، وظهور بعض الالتهابات وحساسية الجلد مع الحرارة المستمرة، إلى جانب فقدان حاسة الشم والتذوق، وهناك أعراض بالجهاز الهضمي تظهر كذلك مثل الغثيان والقيء والإسهال.

وأضاف أن الرشح للمصابين بالأنفلونزا الموسمية يكون بشكل أكثر وأشد في المصابين بفيروس كورونا الذي يكون فيه الرشح أقل أو منعدم، ولكن الأساس في الإصابة بكورونا التنفس السريع والآلام الجسدية والمستمرة وارتفاع درجات الحرارة.

وتابع أن هناك فئات بعينها يجب أن تتجه لإجراء المسحة في حالات الشعور بهذه الأعراض مثل كبار السن والمصابين بأمراض السمنة وأصحاب الأمراض المزمنة والذين يتناولون أدوية تقلل من جهاز المناعة، أو تعرض الشخص للتجمعات في خلال أسبوعين أو احتمال تعامله مع شخص مصاب بالكوفيد.

وأضاف عز العرب أنه يجب الاعتماد على مسحة pcr للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا، رغم أن الصين اعتمدت فحص الأشعة المقطعية كدليل الإصابة، ولكن في مصر مازال أساس الإصابة هو المسحة التشخيصية لكوفيد ومعظم دول العالم معتمدة هي الأخرى على المساحة في التشخيص.

ـ ارتفاع درجات الحرارة ونبضات القلب والتنفس السريع مؤشرات للإصابة بكورونا

وقال الدكتور عبداللطيف المُر، أستاذ الصحة العامة، إن جميع أعراض الجهاز التنفسي متشابهة ويمكن أن تحدث لأي مريض وخاصة ارتفاع درجات الحرارة ووجع الجسد "الإحساس بالتكسير"، إصابة المعدة والقيء أو الإسهال والرشح والسيلان، كل هذه الأعراض يمكن أن تحدث لأي مريض، ولكن ما يزيد عليها إحمرار العين وفقدان حاستي الشم والتذوق الدليل للإصابة بفيروس كورونا المستجد بحيث يكونوا أكثر ضررًا وتأثرًا، لذا لابد لإجراء المساحة التشخيصية pcr عند زيادة هذه الأعراض، وقبلها يمكن إجراء فحوص الدم والأشعة المقطعية.

وأوضح المر، أنه بمجرد شعور المريض بثلاث أعراض من السالف ذكرها لابد أن يجرب المسحة بشكل فوري للتأكد من التشخيص وأخذ العلاج اللازم، ومن مؤشرات الحالة كذلك التنفس السريع وارتفاع معدل ضربات القلب بحيث يرتفع فوق 100، وارتفاع درجة الحرارة لما فوق 38، فكل هذه مؤشرات أكثر توضيح للإصابة بفيروس كورونا.

وتابع أنه في كل الأحوال يجب الالتزام بالإجراءات وتعزيز الصحة بتناول الغذاء المتوازن الذى يحتوي على الفواكه والخضروات والنشويات والبروتين، ما يوفر للجسم الفيتامينات الطبيعية والزنك، ويساعد على تقوية المناعة، فيكون الجسم قادرًا على محاربة فيروس كورونا المستجد. 

وأكد ضرورة الحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية، رغم أن هذا التطعيم لا يحمي من فيروس كورونا المستجد، إلا أنه يمنع الإصابة المتزامنة للإنفلونزا التى تتشابه أعراضها مع أعراض الفيروس ولا يمكن التفريق بينهم.