رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مديحة يسري.. غنت لها أم كلثوم وهذه الأدوار كانت ترفضها

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 09:55 ص
مديحة يسري
مديحة يسري
نضال ممدوح
طباعة
سمراء النيل التي غني لها محمد فوزي"يا جارحة القلب بعيونك.. يصونها المولي ويصونك" وأنشد لها فريد الأطرش ساعة بقرب الحبيب، وقف أمامها نخبة من نجوم السينما المصريةمن أبرزهم عماد حمدي، شكري سرحان، أنور وجدي، فريد شوقي، نجيب سليمان، عمر الشريف، رشدي أباظة٬ أحمد مظهر، حسين رياض، كمال الشناوي. ومن نجمات الزمن الجميل، شادية، فاتن حمامة، ماجدة، سامية جمال وغيرهن.

إنها الفنانة القديرة مديحة يسري والتي تحل اليوم الذكري الثانية بعد المائة لميلادها، وقدمت لشاشة السينما أكثر من 85 فيلما بالإضافة إلى 12 مسلسلا تليفزيونيا من أشهرها هوانم جاردن سيتي.

و قد ربطت بين مديحة يسري وكوكب الشرق أم كلثوم٬ علاقة صداقة ومحبة متينة٬ ومما تحكيه الفنانة الراحلة عن ذكرياتها بأم كلثوم٬ أن الأخيرة قد حضرت حفل ميلادها "حطت إيدها ورا ضهري وقعدت تغني لي لحد ستة الصبح، ودايما كانت تضرب بيا المثل٬ ومرة قالت لي: يا بت أنتي فساتينك دي بتجيبيها منين؟ فقلت لها في خياطة إيطالية في شارع قصر النيل هي اللي بتعملي كل لبسي، فقالت لي: خديني ليها"، وبالفعل أحضرت أكثر من قطعة قماش وذهبنا للخياطة بصحبة صديقة لأم كلثوم.

وحول سن اعتزال الفنان قالت مديحة يسري في أحد لقاءاتها التلفزيونية:" ليس هناك سن معين يعتزل فيه الفنان٬ وطوال ما لديه إحساس بالعطاء فيجب عليه ألا يتوقف، كما أنني أعتبر السينما رسالة قومية للفنان تفيد المجتمع وليست فقط رسالة ترفيهية، بل تربوية وثقافية أيضا، أما إذا شعر الفنان بأن جمهوره قد أنصرف عنه، فيجب عليه الإعتزال قبل أن يحدث هذا، أي أن يعتزل وهو في قمة مجده لا بعد أن تنطفئ الأنوار من حوله، وعن كيفية حفاظ الفنان علي فنه أكدت بأن ذلك يكون من خلال الحفاظ على مستواه الفكري.

كانت مديحة يسري ترفض الأدوار التي لا تتماشى معها ومع شخصيتها ولا تشعر بها، كأدوار سيدات من بنات البلد، أو أدوار بها ثأر وضرب وقالت عنها:" فهذه الأدوار لا تلائمني وأرجو أن نقلل منها فهذا ليس من طبيعة مجتمعنا." علي حد تعبيرها في حوار إعلامي آخر.

الكلمات المفتاحية