رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

عضو «رجال الأعمال»: مصر مؤهلة لتصبح مركزًا إقليميًا في إنتاج الطاقة

السبت 28/نوفمبر/2020 - 02:09 م
المهندس أحمد الزيات
المهندس أحمد الزيات
أسماء إبراهيم
طباعة
قال المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الاقتصاد المصري يشهد حاليًا اندماجا بين الاقتصاد الرقمي والأخضر وهو ما خلق ما يسمي بالاقتصاد الأخضر الذكي، مؤكدًا أن مصر بدأت حرفيًا في الاقتصاد الأخضر حيث طرحت سندات خضراء بقيمة 750 مليار دولار.

وأضاف «الزيات»، كما قامت الدولة في السنوات الأخيرة بتدشين العديد من المشروعات القومية وإصدار التشريعات والقوانين المحفزة للاستثمار في الطاقات المتجددة ومنها مشروع بنبان للطاقة الشمسية والجبل الأخضر وإقامة مصانع إنتاج الواح الطاقة الشمسة والتوسع في الصوب الزراعية بالتعاون مع المانيا بجانب دعم فكر الطاقة المتجددة في كليات الهندسة بالجامعات والاهتمام بالتعليم الفني.

واوضح «الزيات»، أن مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة من أهم محاور الاقتصاد الأخضر والمفتاح الذي انطلق منه منذ 2008 بعدما عانا العالم من مخاطر الانبعاثات الكربونية، مشيرًا أن الاقتصاد الأخضر يهدف الي انتاج منتجات صديقة للبيئة ومستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض تكلفة الوقود بجانب تحسين مستوي دخل الفرد وخلق جيل جديدة من الصناعة الصديقة للبيئة والإعتماد علي التكنولوجيا والذكاء الصناعي.

وأكد أن تشجيع الاستثمار في الطاقات النظيفة، يتطلب انشاء جهاز قومي لتنظيم اللوائح والقوانين المنظمة للاستثمار في الطاقات المتجددة في مصر، خاصة وانها من المشاريع القومية الضخمة التي تتطلب تدخل الدولة.

وأكد أن مصر مؤهلة لتصبح مركز إقليمي مالي وفي مجالات إنتاج الطاقة لدول الشرق الأوسط، مضيفًا أن الطاقة المتجددة ستلعب دورا كبيرا في المستقبل حيث من المتوقع ان تستحوذ علي 40% من اجمالي الطاقة في مصر، مشيرا أن أسوان من افضل المناطق في إنتاج الطاقة الشمسية.

وطالب عضو جمعية رجال الأعمال، بالتوسع في مجالات الاقتصاد الأخضر وتعميمه في كافة المجالات، مشيرًا إلي أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي للإسراع من التحول الي الاقتصاد الأخضر.