رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

10 محافظات تحسم المقاعد الفردية في جولة الإعادة بانتخابات النواب

انتخابات النواب
انتخابات النواب

كثف عدد من المرشحين المنتظر خوضهم جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات النواب، جولاتهم الانتخابية في المحافظات المختلفة مع اقتراب انتهاء المدة المحددة من الهيئة الوطنية للانتخابات باستئناف الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى من يوم 2 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر 2020، ويبدأ الصمت الانتخابي من الساعة 12 ظهر يوم 18 نوفمبر.

وتجرى انتخابات الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 نوفمبر، بينما تجرى انتخابات الإعادة في الداخل بالنسبة للمرحلة الأولى يومى 23 و24 نوفمبر.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت موعد أقصاه 3 نوفمبر للطعن على قرار الهيئة بإعلان نتيجة المرحلة الأولى وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 4 وحتى 13 نوفمبر.

وسيطرت الإعادة على الجولة الأولى بالمرحلتين الأولى والثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث تجرى جولة إعادة فى 15 محافظة بالمرحلتين ولم يُحسم بها أى مقعد، فيما تم حسم 32 مقعدًا فرديًا من الجولة الأولى بالمرحلة الأولى على المقاعد الفردية من أصل 142 مقعدًا، ما يعنى أن الإعادة فى الجولة الثانية من المرحلة الأولى تجرى على 110 مقاعد فى 14 محافظة، وحسمت كل دوائر الجيزة مقاعدها عدا دائرة البدرشين.

ويتنافس 220 مرشحًا فى جولة الإعادة بمحافظات المرحلة الأولى، بينهم 86 مرشحًا من حزب مستقبل وطن فى جولة الإعادة و19 مرشحًا من الشعب الجمهورى، وحسمت 4 محافظات فقط بعض المقاعد من الجولة الأولى وهى الجيزة والفيوم والبحر الأحمر والإسكندرية، بينما هناك 10 محافظات لم تشهد أى حسم للمقاعد بالجولة الأولى ودخلت كل دوائرها جولة الإعادة، وهى أسيوط وبنى سويف والبحيرة والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان ومطروح والأقصر والوادى الجديد.

وتخوض 6 سيدات جولة الإعادة بالمرحلة الأولى، منهن 4 فى الإسكندرية و2 بالبحيرة، وهن: مروة مصطفى بدائرة المنتزه وإلهام خميس بالرمل ومنى حسن بالدخيلة ومى محمود بالمنتزه وسحر بشير بكفر الدوار وسناء برغش بدمنهور.

ويخوض 56 نائبًا جولة الإعادة بمحافظات المرحلة الأولى، وتشهد 3 دوائر انتخابية بالمرحلة الأولى أكبر منافسة انتخابية على 4 مقاعد بواقع 8 متنافسين فى الإعادة وهى دوائر أول المنتزه بالإسكندرية والقوصية بأسيوط ومغاغة بالمنيا.

وتأتى البحيرة فى المرتبة الأولى بالإعادة بواقع 36 متنافسًا على 18 مقعدًا، ويليها المنيا بواقع 30 متنافسًا فى الإعادة على 15 مقعدًا.

وتجرى عملية الانتخابات في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هي: (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح).