رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

هل تنقل ملابسك وحذاؤك فيروس كورونا للمنزل؟

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 05:04 م
كورونا للمنزل
كورونا للمنزل
هويدا سعيد
طباعة
في ظلّ تفشي"كورونا"، تكثر الإجراءات الوقائية منعًا للإصابة، وهو ما يطرح عددا من التساؤلات، أبرزها: هل يعلق الفيروس بملابسنا أو أحذيتنا؟.

وحسب موقع "readersdigest "، نذهب بشكل يومي إلى العمل، ندخل المتاجر وصيدليات وغيرها، لذا يجب توخي الحذر من خلال التعامل بشكل آمن بعد العودة للمنزل.

وكانت دراسة حديثة شدّدت على ضرورة قيام العاملين الطبيين الذين يتولون رعاية مرضى فيروس كورونا بتنظيف أحذيتهم، محذرةً من أنّ "الفيروس قادر على العيش بنعال الأحذية وبالتالي الانتقال من مكان إلى آخر بسهولة".

ودعا الباحثون العاملين في الطواقم الصحية بتنظيف أحذيتهم ونعالها قبل مغادرة الجناح المخصص لمعالجة مرضى كورونا، باستخدام محلول يتكون من الماء ومطهر كحولي بنسبة 70٪.

ومن المؤكد أن العطس أو السعال من شخص مصاب يمكن أن يدفع قطرات فيروسية عبر الهواء، إلا أن معظمها سيسقط على الأرض، وتظهر الدراسات أن بعض الجسيمات الفيروسية الصغيرة يمكن أن تطفو في الهواء لمدة نصف ساعة تقريبًا، لكنها من غير المحتمل أن تصطدم بملابسك.. وتقول الخبيرة لينسي مار، من جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا، إنّ "هذا الأمر قائم بسبب الديناميكا الهوائية"، مشيرة إلى أن "البشر لا يتحركون بسرعة كبيرة تخوّل هذه القطرات للاصطدام بهم"، وتضيف: "بينما نتحرك، فإننا ندفع الهواء بعيدًا عن الطريق، وبالتالي يتم دفع معظم القطيرات والجسيمات الصغيرة بعيدًا عنّا أيضًا".

وأكّد الخبراء أن فيروس كورونا لن يعيش على الشعر لفترات طويلة مثل الأسطح، وعادة ما تعيش الفيروسات أقل على الأسطح المسامية مثل الشعر والأسطح الملساء مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، فالشعر يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية المضادة للبكتيريا مما يحد من خطر الإصابة بالعدوى في حال جاء عليها رذاذ من مصاب، لذلك يجب غسل الشعر بشكل يومي.