رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 الموافق 10 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

موضعكم فى القلب.. ذوو الهمم يشاركون في الانتخابات دعما لمصر

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 04:58 م
ذوي الهمم في الانتخابات
ذوي الهمم في الانتخابات
سالي رطب
طباعة
"موضعكم فى القلب من الحب والاهتمام، نحثكم على المشاركة فى انتخابات مجلس النواب، ونحن جميعًا فى استقبالكم وكلنا حريصون على مشاركتكم وتوجيهات دائمة لرؤساء اللجان وأمنائها بدفع المشقة عنكم"، بهذه الكلمات عبر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن الدور الهام لذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة السياسية المصرية.

ومنذ بدء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية حرص عدد كبير من ذوي الاحتياجات الخاصة على التواجد للإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الدستوري، لكي يضربوا أسمى معاني الوطنية وحرصهم الشديد على الوقوف بجانب وطنهم.

ووفرت بعض اللجان كراسي متحركة وشباب لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الوصول لمقراتهم وتأدية دورهم الوطني، فدفعت مدينة سفاجا بمترجم لغة إشارة وعضو من المدرسة الفكرية في كل لجنة لمساعدة الحالات الخاصة والشرح لهم ومساعدتهم في الوصول للجنة التابعين لهم.

ويشكل ذوى الاحتياجات الخاصة نحو 10.67% من إجمالي عدد السكان بدءا من 5 سنوات فأكثر، وحصل ذوي الهمم على بعض حقوقهم بعد سنوات طويلة من الإهمال، ففى شهر ديسمبر 2017، أصدر البرلمان قانونا خاص بذوى الإعاقة، حيث تضمن القانون العديد من البنود والنصوص الخاصة بحقوق تلك الفئة ومشاركتها فى مجالات العمل، وفى شهر فبراير من العام الجاري، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا بالموافقة على هذا القانون وبدء تطبيق العمل به اعتبارًا من 21 فبراير 2018.

ولم يتخلص دور ذوي الهمم في المشاركة في اختيار الناخبين فقط وإنما كفل لهم الدستور حق الترشح، فأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار رقم 57 لسنة 2020 بشأن توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة في انتخابات مجلس النواب.

ونص القرار على أن تتولى الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح لعضوية مجلس النواب من الأشخاص ذوي الإعاقة ويقدم طلب توقيع الكشف الطبي وفقا للإجراءات المنصوص عليها بقرار وزيرة الصحة رقم 594 لسنة 2020.