رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 02 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كيفية غسل الأقنعة القماشية

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 03:13 م
غسل الأقنعة القماشية
غسل الأقنعة القماشية
وكالات
طباعة
بعد أن تحوّل القناع الواقي من فيروس كورونا إلى جزء من إطلالتنا اليوميّة، لجأ العديد منّا إلى الأنواع المتعددة الاستعمالات منه ينفّذونها بأنفسهم أو يختارونها من الأسواق بما يتناسب مع الذوق الشخصي أو بالتنسيق مع أزيائهم ولكن ما هي أفضل الأساليب للعناية بهذه الأقنعة بحيث تحافظ على دورها الأساسي في مجال الحماية.

يؤمّن القناع المصنوع من قماش والمتعدد الاستعمالات حماية بنسبة 90 بالمئة من انتشار الفيروسات بما فيها فيروس كوفيد 19. ولكن للحصول على الحماية المنشودة يجب التقيّد باستعماله بالطريقة المناسبة خاصةً لدى قضاء ساعات طويلة خارج المنزل.

يفقد القناع المصنوع من قماش قدرته على الحماية بعد حوالي 3 ساعات من استعماله نتيجة التنفّس والتعرّق اللذين يزيدان من رطوبة منطقة الوجه مما يرطب القناع ويبطل مفعوله الحامي.

ويُنصح أيضًا بضرورة غسل اليدين قبل وضع القناع على الوجه أو إزالته، كما يُمنع لمسه طوال الفترة التي يتواجد فيها على الوجه لحمايته من أي تلوّث وهذا يعني أنه لا يمكن رفع القناع للتدخين، أو الأكل، أو إجراء مكالمة هاتفيّة، أو حتى حكّ منطقة في الوجه تتواجد تحته وفي هذه الحالات جميعها يُستحسن إزالة القناع عن الوجه واستعمال آخر نظيف بعد ذلك.

- كيفيّة غسل الأقنعة:
من الضروري غسل القناع المصنوع من قماش بعد كل استعمال أو خروج من المنزل. يُنصح بوضعه في الغسّالة على حرارة لا تقلّ عن 60 درجة مئويّة ولفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة بهدف التخلّص من البكتيريا التي تكون متواجدة عليه. أما في حالة الأقنعة المصنّعة يدويًا من وشاح وربطات مطّاطيّة خاصة بالشعر، فيجب عدم إهمال غسل الربطات المطاطيّة أيضًا.

من الضروري أيضًا أن يصبح القناع جافًا بالكامل بعد حوالى ساعتين من غسله لتجنّب أي تكاثر للبكتيريا عليه، ولذلك يُنصح بوضعه في النشّافة أو تعريضه لحرارة مجفّف الشعر الذي سيساهم في تخليصه من الرطوبة.