الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أكاديمي أمريكي: «الجزيرة» القطرية تروج لسياسات قطر الإرهابية

الجزيرة
الجزيرة

أكد نائب رئيس "ممري" معهد الشرق الأوسط لبحوث الإعلام "ألبرتو فرنانديز"، خلال ندوة عبر الفيديو كونفرانس نقلها منتدى الشرق الأوسط "ميدل إيست فورم"، أن قناة الجزيرة القطرية تعد من أبرز القنوات التي تمولها الأنظمة الاستبدادية مباشرة، بهدف دعم أهداف سياسات الدوحة الخارجية وإيديولوجيتها المتطرفة.

وأشار فرنانديز إلى أن هناك أيضًا القنوات الدينية الموالية للإخوان المسلمين، والقنوات الممولة من جهات فاعلة خارج العالم العربي مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا وإيران وتركيا.

وأضاف فرنانديز أن قناة الجزيرة القطرية التي بدأت في عام 1996، هي الأكثر شهرة من بين قنوات الشرق الأوسط الموجهة بشكل سياسي.

ولفت فرنانديز إلى أن تغطية الجزيرة كانت معادية للدول التي بين قطر وبينها عداوة، وهي دائمًا منحازة بشكل متزايد ضد الحكومات العربية المنافسة بما يتماشى مع أجندة السياسة الخارجية لقطر.

وقال فرنانديز إن هناك ارتباطًا يصل إلى 100% بين الخط التحريري لقناة الجزيرة وخط السياسة الخارجية لدولة قطر.

وأوضح فرنانديز أن النزعة الإيديولوجية لقناة الجزيرة تعود إلى تبني خطاب موحد حول السياسات التي تمجد الإسلام السياسي التي تحدث بالفعل خارج الشاشة في المجتمعات العربية، وتعميم الخطاب الذي وضعته الجزيرة في مقدمة أهدافها وبرامجها.