رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

طرق اختيار كلية تناسب القدرات الشخصية لطلاب الثانوية العامة

السبت 08/أغسطس/2020 - 07:31 م
طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
نور أيمن
طباعة
يقع بعض الطلاب بمجرد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، في الحيرة بسبب عدم القدرة على اختيار كلية تناسبهم أو تحديد مجال التخصص المناسب ومعرفة القدرات الشخصية، ولذلك نقدم لكم بعض المفاهيم والأشياء التي يجب التركيز عليها لتفادي ذلك بحسب دكتور المهارات الحياتية أحمد الأعور.

1- مفاهيم لا يجب أن يغفل عنها:
- التعرف على القدرات ومجال التخصص رحلة قد تطول أو تقصر فيجب الصبر والاستمتاع بالرحلة والتعلم من التجارب والخبرات التي يتم التعرض لها وإن كان ظاهر التجربة الفشل.

- تحديد التخصص ليس مبني على سهولة دراسته بل مبني على هل تقوى قدرات الشخص وتُناسب التخصص أم لا، والقدرات تشمل المواهب والمهارات والسمات الشخصية.

- لن يكتشف الشخص قدراته إلا إذا كان لديه اليقين التام بأنه يملك قدرات بل كنوز رزقه الله بها تميزه عن الأخرين، لا أن تكون عملية البحث مبنية على الشك حتى يستطيع أن يصبر، فالباحث عن الكنوز لو أصابه الشك يصاب بالملل سريعًا ويتراجع.


2- مراقبة النفس:
يقول علماء النفس، إن الشخص لا يشعر بالوقت أثناء قيامه بأعمال معينة، وهي الأعمال التي يحبها.

كما يجب سؤال الشخص لنفسه عن هذه الأعمال، وما هي طبيعتها، ولماذا تحبها، ومتى تكون في قمة السعادة أو الغضب، كما يجب مراقبة المشاعر الإيجابية (الطاقة – الحماس – السعادة – الشغف وغيره)، وترجمتها إلى أمور تحبها وتقدر على القيام بها لأن الإنسان كلما كان قادرا على تفريغ طاقته في أمر معين دل على أنه يملك القدرة على القيام به.


3- الخبرة العملية:
للخبرة العملية دور كبير في اكتشاف القدرات لأنها مثل حقل التجارب، لذلك ابحث عن عمل ولو براتب قليل، أو التطوع في الأعمال الخيرية، وأثناء القيام بالأعمال يجب مراقبة النفس لاكتشاف القدرات غير الواضحة.


4- الوقت:
بعض القدرات تكون مدفونة لأنه لم تفعل أو لم يقم بممارستها وبمجرد التجربة تبدأ الموهبة أو المهارة أو نمط الشخصية في الظهور والنمو بمرور الوقت.


5- سؤال أهل الثقة:
الأشخاص الذين عاشرتهم تعاملت معهم عن قرب يساعدون في التعرف على القدرات لأن بعض من القدرات قد لا تراها بك ويراها الأخرون (مبدأ johari window)

6- ابحث على الإنترنت عن مسميات المهارات:
بالاطلاع على كل المهارات التي تكون أحيانًا عند الشخص وهو غير ملتفت إليها وإذا قرأ مسماها اكتشف أنه يملكها.

7- تعرف على نمطك الشخصي:
كل نمط شخصية تناسبه أعمال معينة ولا تناسبه أعمال أخرى، لذلك يجب البحث على الـinternet عن اختبارات MBTI واختبار DISK، حيث إن كل اختبار يغطي جانب من جوانب أنماط الشخصية ويؤدي لتطوير الذات.