رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 الموافق 06 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

هزمت العدو.. تعافي المناضلة الجزائرية جميلة بوباشا من كورونا

الأحد 02/أغسطس/2020 - 05:46 م
 جميلة بوباشا
جميلة بوباشا
إيمان عادل
طباعة
أعلنت الصحف الجزائرية تعافي المناضلة الجزائرية جميلة بوباشا (82 سنة) من فيروس كورونا المستجد، وتعد بوباشا من رموز الحركة النضالية الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي وصاحبة الوجه الشهير الذي رسمه بيكاسو له في إحدى لوحاته.

تجندت جميلة بوباشا كفدائية في جبهة التحرير سنة 1959 لزرع القنابل والمتفجرات في مناطق المعمرين الفرنسيين وقاموا بتسميتها خليدة إلى أن تم توقيفها في 6 فبراير 1960، وهي متلبسة بعملية فدائية ووضعت في السجن العسكري وتم تعذيبها بكل ألوان العذاب ولكنها كانت صامدة.

تعاطف العالم كله مع جميلة بوباشا وفي مقدمتهم الكاتب الفرنسي جون بول سارتر والصحفية سيمون دي بوفوار والرسام العالمي بابلو بيكاسو الذي رسمها في لوحة رائعة والكاتب لويس أراغون، وتطوع الكثير من المحامين للدفاع عنها في مقدمتهم جيزال حليمي وحتى الرئيس الأمريكي جون إف كنيدي والزعيم الصيني ماوتسي تونغ.

أعجب الرسام العالمي بابلو بيكاسو بجميلة بوباشا خصوصا صلابتها وشجاعتها وقام برسمها في بورتريه لكتاب المحامية جيزيل حليمي وسيمون دي بوفوار سنة 1962.


حُكم على جميلة بوباشا بالإعدام سنة 1961، ولكنه تم الإفراج عنها بموجب اتفاقيات إيفيان في 07 مايو 1962 لتنضم إلى أول مجلس وطني للجزائر المستقلة.