رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بينهم «محمد رمضان» و«رامز جلال».. فنانون متهمون بسرقة الأفكار

الأربعاء 22/يوليه/2020 - 02:02 م
محمد رمضان ورامز
محمد رمضان ورامز جلال
نجلاء رفاعي
طباعة

سرقة الأعمال الأدبية والفنية ظاهرة انتشرت في السنوات الأخيرة، حيث زادت الدعاوى القضائية والبلاغات التي تتهم المشاهير بسرقة أفكار الأعمال الفنية؛ وأصبحت حقوق الملكية الفكرية وتسجيل الأفكار مستباحة.

وترصد "الدستور" آخر بلاغات سرقة أفكار الفن، وكان والنصيب الأكبر فيها لأعمال الفنان محمد رمضان
- بسبب «كورونا فيروس».. بلاغ ضد محمد رمضان بالدقي

تلقى قسم شرطة الدقي، اليوم، بلاغًا من المطرب الشعبي "عبدالفتاح سلهوب"، ضد الفنان محمد رمضان يتهمه فيه بسرقة مقطع من أغنيته "كورونا".

وجاء في البلاغ، الذي حمل رقم 3290 إداري الدقي لسنة 2020، أن المطرب عبدالفتاح قدم أغنية تحت اسم "كورونا"، ونشرها على قناة اليوتيوب الخاصة به منذ شهر مارس الماضي، وسجلها بالمصنفات في الشهر نفسه.

وأضاف أنه فوجئ الفترة الماضية عقب نزول أغنية "كورونا فيروس" للفنان محمد رمضان، أن هناك مقطعًا مسروقًا من أغنيته، وهو "كورونا رونا رونا رونا رونا فيروس"، ما دفعه على الفور لتحرير محضر ضد رمضان.

وقدم محامي المطرب "سلهوب" المستندات اللازمة، ومنها مستند تسجيل الأغنية بالمصنفات، بالإضافة إلى نوتة اللحن الخاص بها، وكانت أغنية "كورونا" من كلمات أحمد حمدي، وغناء وألحان عبدالفتاح سلهوب.
محمد رمضان
محمد رمضان
- سرقة فكرة برنامج رامز مجنون رسمي

قررت محكمة جنح العجوزة إحالة دعوى اتهام الفنان رامز جلال، والشركة المنتجة بسرقة فكرة برنامج «رامز مجنون رسمي» من الكاتبة الشابة هيام كمال لرئاسة المحكمة لاتخاذ شؤونها لإحالة القضية للمحكمة للاقتصادية لعدم الاختصاص النوعي.

وجاء قرار المحكمة بحضور محاميين عن رامز جلال، وحضر صلاح بخيت، المحامي بالنقض، عن الكاتبة الشابة هيام كمال صاحبة فكرة برنامج "رامز مجنون رسمي".

وجاء بالدعوى قيام رامز ومالك القناة بالاعتداء على الحق الأدبي والمالي الخاصين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج هيام كمال والتي تعد شريكًا في تأليف برنامج رامز الرمضاني باعتبارها صاحبة الفكرة المكتوبة للبرنامج.

وأضافت الدعوى أن الكاتبة تمتلك فكرة البرنامج وتواصل معها فريق إعداد برنامج رامز ومدير أعماله ومدير البرنامج للتعاون معها وأخذوا فكرتها المسجلة والمحمية وفقًا لقانون الملكية الفكرية وسرقوا الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفيًا بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل من الكاتبة.
رامز جلال
رامز جلال
- «رامز بيلعب بالنار»

ولم ينتهي اتهام رامز جلال بسرقة أفكار برامجه حيث وجه في الأعوام الماضية تهم سرقة برنامج «رامز بيلعب بالنار» و«رامز تحت الأرض».

وكان رفع الكاتب الشاب كريم فاروق، دعوى قضائية أمام محكمة الأمور المستعجلة ضد الفنان رامز جلال، اتهمه بسرقة فكرة برنامجه «رامز بيعلب بالنار» والذي قدمه «رامز» على شاشة قناة "mbc مصر".

وطالب كريم، بوقف بث البرنامج وقتها وتعويضه عن الأضرار الأدبية والنفسية التي لحقت به، مؤكدًا أنه أجرى اتصالات هاتفية برامز ومدير أعماله لمحاولة حل الموضوع بشكل ودي لكن كان الرد منهم "اللي عندك اعمله" مما دفعه لرفع تلك الدعوى وأنه لديه كل الأوراق التي تثبت حقه.
رامز جلال
رامز جلال

- السبكي وسرقة فكرة فيلم "عيال حريفة"

رفضت محكمة استئناف الاقتصادية، الدعوى المقدمة من شركة "آرت تمبلت للإنتاج الفني"، ضد شركة السبكي للإنتاج الفني.

وكانت شركة "آرت تمبلت للإنتاج الفني" تقدمت بدعوى ضد شركة "السبكي"، تتهمها بالاعتداء علي حقوقها في فيلم يدعى "حظك نار"، حيث فوجئت بأن الشركة المدعية عليها تحضر لفيلم يحمل نفس الفكرة ومقتبس من نفس السيناريو ويحمل نفس الجمل الحوارية.

وتم عرض الفيلم تحت اسم "عيال حريفة"، بطولة محمد لطفي، وبوسي، والمطرب الشعبي محمود الليثي، والراقصة صافينار.

واستندت المحكمة في قرار رفض الدعوى إلى أن الشركة المدعية أقامت الدعوى استنادًا على اعتداء الشركة المدعي عليها علي مجرد فكرة، والتي لم تتمتع بالحماية القانونية.
فيلم عيال حريفة
فيلم عيال حريفة
- سرقة فكرة فيلم "الألماني"

رفضت الدائرة السابعة مدني المحكمة الاقتصادية، الدعوى القضائية المقامة من المؤلف والمخرج علاء الشريف وشركة "أرت تمبلت" للإنتاج الفني ضد كلا من المنتج أحمد السبكي ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية بصفته، بتهمة سرقة قصة فيلم "الألماني" لمحمد رمضان.

وكان المخرج علاء الشريف وشركة "أرت تمبلت" للإنتاج الفني، أقاما دعوى قضائية ضد المنتج أحمد السبكي، ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية بصفته، بتهمة سرقة قصة فيلم "الألمانى"، وإعادة إنتاجه في فترة لا تتجاوز أياما قليلة في فيلم "عبده موتة".
محمد رمضان
محمد رمضان
- برنامج "حق العرب"

طالبت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بوقف بث برنامج «حق العرب» الذي يُذاع على القناة الثالثة بالتليفزيون المصري.

واختصم محمد عبدالغفار جودة، مقيم الدعوى، المودعة برقم 799229 لسنة 68 قضائية كلا من الممثل القانوني لاتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيسي مجلس إدارة أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون والقناة الثالثة بصفاتهما القانونية.

وذكر مقيم الدعوى أن البرنامج المعروض فكرته الخاصة وتعرضت للسرقة والاستيلاء دون أي اعتداد بحقوق التأليف المنصوص عليها قانونًا.