رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«نوبا تيوب».. مصري وسودانية يجمعهما ملتقى الفن

الجمعة 10/يوليه/2020 - 10:26 م
مصري وسودانية
مصري وسودانية
أحمد القاضي
طباعة
مصري وسودانية جمعهمها حب من نوع مختلف لثقافة النيل الفنية، فلم يجدا أفضل من أرض النوبة لتكون الملتقى، فقررا أن يدشنا منصة «نوبا تيوب» على مواقع التواصل الاجتماعي ليبعثا من خلالها رسالة حب وسلام إلى كل بلاد العالم، ولأنهما يدركان القوة الناعمة للفنون قررا أن يكون الفن النوبي والسوداني هما سفيرا السلام.

بدأ محمد عبده مع صديقته السودانية قبل عام تأسيس صفحة «نوبا تيوب» لتكون ملتقى للفن النوبي والسوداني، وقالا: «هدفنا نوضح التشابك بين الثقافة النوبية والسودانية خاصة في مجال الفن، فالاثنين يستخدمان هوة السلم الخامسي في السلم الموسيقي، وذلك بسبب استخدام بعض الفنانيين السودانيين للغة السودانية، ووجود قبائل نوبية بالسودان».

وأضافا: «تهدف نوبا تيوب إلى التسويق للسياحة في مصر والسودان ولاسيما مدينة أسوان ملتقى الحضارتين، باستخدام الفن الذي هو لغة عالمية تتخطى الحواجز والحدود، وأيضًا توثيق لحظات الزائرين لمنطقة النوبة ولاسيما إذا كانوا من الشخصيات العامة المؤثرة في الرأي العام، فهم أكبر داعم للسياحة في منطقة النوبة».

وقال «عبده»: «ننفذ فيديوهات مصورة للأماكن السياحية والمعالم التاريخية في أسوان ونستخدم الغناء النوبي والسوداني والجعفري في هذه الفيديوهات ونعمل على انتاج محتوى خاص بالصفحة في المستقبل، وفي كل يوم 7 من شهر يوليو كل عام نستغل المناسبة ونروج للثقافة النوبية».

وتابع: «يوم 7 يوليو من كل عام سيكون الاحتفال بيوم النوبة، لارتباط هذا اليوم بالكثير من العادات والتقاليد النوبية مثل تغطيس المولد في مياه النيل في اليوم السابع لوالدته، وأن تعبر الأم على البخور 7 مرات، وتم اختيار هذا اليوم في عام 2004».