رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

اليونان تندد رسميا بخطط أردوغان للتنقيب عن الغاز في المتوسط

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 01:05 م
أردوغان
أردوغان
هدير سند
طباعة
نددت اليونان بخطط تركيا لاستكشاف والتنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، واصفة الخطوة بأنها استفزاز جديد يمثل انتهاكا لحقوق وسيادة الدولة المجاورة.

وبحسب ما نقل موقع "ميدل آيست أونلاين"، تعتبر الخطوة هي الأحدث في سلسة من التوترات والنزاع الإقليمي المستمر بين الدولتين المتجاورتين في الأشهر الأخيرة، بعد أن أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، بأن تركيا تخطط لبدء عمليات تنقيب جديدة عن المشتقات النفطية في شرق البحر المتوسط في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس قوله "إن إعلان تركيا عزمها عن البدء في التنقيب عن الغاز في منطقة الجرف القاري اليوناني هو جزء من سلسلة من الأعمال التي تتخذها الدولة المجاورة لاغتصاب الحقوق السيادية لليونان تدريجيا".

وأضاف دندياس في بيان، الأثنين، " إن الأعمال التركية غير القانونية لا يمكن أن تضاهي السيادة اليونانية يما يتوافق مع القانون الدولي والقانون البحري"، مؤكدا أن اليونان "مستعدة لمواجهة هذا الاستفزاز الجديد، في حال قررت تركيا تنفيذه".

وكانت صحيفة كاثيمريني أشارت نقلًا عن مصادر مطلعة خاصة بها أن تركيا عازمة على تنفيذ الاتفاقية البحرية مع ليبيا، موضحة إن سرعة الأنشطة الأخيرة لتركيا في شرق البحر المتوسط تثير قلق الحكومة اليونانية.

يأتي هذا في إطار المذكرة الموقعة بين أنقرة وحكومة الوفاق الوطني في طرابلس في نوفمبر الماضي لترسيم الحدود في البحر المتوسط، والتي تعتبرها اليونان "باطلة قانونيا".

وكانت العلاقات بين اليونان وتركيا متوترة لفترة طويلة بسبب النزاع حول حقوق التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص، والمطالبات التركية في المياه اليونانية، إلا ان التواترات تزايدت بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة في ظل سعي قوات الشرطة التركية الحفاظ على وجود مستمر لها في المنطقة، إلى جانب عرقلتها جهود الجيش اليوناني لتوسيع سياج حدودي.