رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الصين تنفى اتهامها بحجب معلومات عن كورونا

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 11:50 ص
تشاو لي جيان
تشاو لي جيان
هالة أمين
طباعة
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان، أن اتهام بلاده بالتأخر في مشاركة المعلومات حول فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" مع منظمة الصحة العالمية غير صحيح.

وجاءت تصريحات جيان في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، ردًا على تقرير نشرته وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية، نقلت فيه مستندات وتصريحات من قبل مسئولين في منظمة الصحة العالمية، أظهرت تأخر الصين في الكشف عن معلومات تتعلق بفيروس كورونا، وظهوره وانتشاره على الرغم من إصرار وانتظار المنظمة العالمية.

وزعم تقرير الأسوشيتدبرس أن منظمة الصحة العالمية عانت مع بكين من أجل الكشف عن حقائق حول الفيروس، وأنها شعرت بالإحباط من التأخير الكبير في تبادل المعلومات من قبل بكين مع تفشي الفيروس التاجي في يناير.

وألقت الوكالة من خلال المقابلات ووثائق داخلية حصلت عليها، اللوم على الرقابة المحكمة على المعلومات والمنافسة داخل النظام الصحي الصيني.

وأشارت إلى أن المختبرات الحكومية الصينية لم تنشر شيئًا حول المحتوى الجيني للفيروس المستجد إلا بعد إقدام مختبر آخر على نشره على موقع إلكتروني متخصص في الفيروسات في 11 يناير.

وزعمت الوكالة أيضا أن مسئولي منظمة الصحة كانوا يثنون على الصين علنًا لأنهم كانوا يسعون للحصول على معلومات من حكومة بكين، إلا أنهم كانوا يشتكون خلال اجتماعات عقدت خلال أسبوع السادس من يناير، من أن بكين لا تقدم معلومات وبيانات كافية لتقييم كيفية انتشار الفيروس بين الأفراد أو الخطر الذي يشكله على بقية العالم، ما كلف الكثير من الوقت والخسائر البشرية.