رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 22 يناير 2021 الموافق 09 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

4 نصائح لتجنب آلام الظهر والرقبة خلال العمل بالمنزل

الأحد 29/مارس/2020 - 06:11 م
آلام الظهر
آلام الظهر
نور أيمن
طباعة
أصبح الكثير من الأشخاص يعملون بالمنزل بعد تطبيق الحجر المنزلي تفاديًا لانتشار فيروس كورونا، ويوجد الكثيرون الذين يعانون من آلام الظهر والرقبة بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الحاسب الآلي، ولهذا قدم دكتور العظام، سعيد العوضي بعض النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها عند العمل بالمنزل لتجنب هذه الآلام الجسدية.

• رفع القدم لأعلى

لابد أن تكون القدم في وضعية أعلى من خلال وضعها على سطح مرتفع، أو مدها للأمام لتسهيل عملية الدورة الدموية والشعور بالراحة، وتكون الوضعية المثالية عبارة الجلوس بالقدمين زاوية 90 درجة عند الجلوس على الكرسي، مع تحريك القدم من وقتٍ لآخر.

• تغيير الوضعية خلال ساعات العمل

يجب تغيير وضعية الجلوس خلال اليوم على الأقل مرة كل ساعة، حيث إن الجلوس في المكان ذاته والوضعية نفسها لوقت طويل يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر والرقبة والكتف، كما يمكن التحرك أثناء اليوم والعمل واقفًا إذا أتيحت الفرصة.

• رفع مستوى شاشة الكمبيوتر قليلًا

عند الجلوس أمام الكمبيوتر أو اللاب توب والهاتف المحمول لساعات طويلة، فيجب أن يكون الجزء العلوي من الشاشة أدنى بقليلٍ من مستوى العينين، حيث إنه بذلك يخف العبء من الضغط على العنق أثناء العمل أو القراءة، كما أنه يفضل وضع الكمبيوتر فوق أشياء مثل مجموعةٍ من الكتب أو علب الكرتون، لتصبح شاشته بمستوى العين.

• تحديد فترات للراحة

يجب تخصيص فترات محددة للراحة من خلال ضبط المنبه خلال كل 30 دقيقة للتذكير بأخذ قسطًا من الراحة، ومدته لا تقل عن الـ3 دقائق أو تزيد عن الـ5 دقائق، ويجب أن تأخذ الإستراحة في المشي بالمنزل والتحرك من على المكتب، كما أنه يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء الجلوس على المكتب للتخلص من آلام التشنجات الجسدية بسبب الجلوس لفترة طويلة بنفس الشكل، كما يمكن لف منشفة ووضعها خلف الظهر لدعم أسفله.