رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 30 مايو 2020 الموافق 07 شوال 1441

6 مسرحيات.. تعرف على تاريخ محمد رمضان المسرحى باليوم العالمى للمسرح

الجمعة 27/مارس/2020 - 06:09 م
محمد رمضان
محمد رمضان
حسين الجندي
طباعة
انطلقت من فيينا فكرة الاحتفال باليوم العالمى للمسرح فى عام 1961، وذلك أثناء المؤتمر العالمى التاسع للمعهد الدولى للمسرح، واختاروا يوم 27 مارس ليكون يوم الاحتفال، ومنذ ذلك اليوم من كل عام تحرص الشخصيات المسرحية المؤثرة على كتابة رسالة المسرح إلى العالم.

واليوم تمر ذكري يوم المسرح العالمي والذي يعد أبوالفنون الذي جعل من الفنانين اسما كبيرا في عالم الفن وهو العالم الذي لن تجد فيه فنانا موهوبة إلا وكانت بدايته مسرحية.

في اليوم العالمي للمسرح اليوم الجمعة الموافق 27 مارس ترصد "الدستور" عدد 6 مسرحيات فقط قدمها محمد رمضان وكانت أهمها في فترة البدايات، وهي التي أهلته فنيا ليكون فنانا مهمة سينمائيا ودراميا علي الساحة في الفترة الحالية.

مسرحيات محمد رمضان

في عام 2005 شارك محمد رمضان مسرحية "قاعدين ليه" وهي من إخراج حسام الدين صلاح ومن بطولة النجوم سعيد صالح؛ سعيد طرابيك، بشري، وآخرون؛ وكانت عرضا مسرحيا بطريقة عرض داخل عرض، عن "صابر" الموظف النزيه الذي لا يستطيع التكيف مع الفساد الذي انتشر في المجتمع المصري، يعاني مع كل وجه منه في حلقة مختلفة من العمل التليفزيوني المكون من سبع حلقات، وينتهي به الأمر إلى لقاء تخيلي مع قادة مصريين قدامى، ومع والده شهيد حرب أكتوبر الذين يسألونه عما آل إليه حال مصر بعد زمانهم، ليبدأ "صابر" في توجيه السؤال للمسئولين عن الفساد "قاعدين ليه".

في عام 2007 شارك رمضان في مسرحية "يمامه بيضا" وهي من إخراج أيضا المخرج حسام الدين صلاح ومن تأليف الشاعر الكبير جمال بخيت؛ وتدور في قالب غنائي استعراضي، تستعرض من خلاله صمود المواطن المصري أمام التحديات التي تواجهه، والصعوبات التي تحاصره، واستعداده أن يفتدي بلده بنفسه وروحه؛ وشارك في بطولته كل من الفنانين علي الحجار وفاطمة الكاشف ومحمود عزب وآخرون.

استمر رمضان في تقديم العروض المسرحية حيث قدم في عام 2011 مسرحية "سلاما يا مصر" من إخراج ياسر صادق وشارك فيها كل من راندا البحيري وعلي عبدالرحيم وآخرون.

في عام 2013 قدم محمد رمضان اول بطولاته المسرحية من خلال مسرحية "رئيس جمهورية نفسه" والتي جاءت منه دعما للمسرح المصري وخاصة مسرح الدولة رغم صعود رمضان سينمائيا وكان وقتها نجم الشباك وهو العرض الذي أخرج سامح بسيوني وهو عن عرض الدخان لميخائيل رومان، وشارك فيه دنيا عبدالعزيز ومحمود حافظ ورباب طارق وهشام عطوة واحمد مصطفي وآخرون.

أهلًا رمضان.. آخر مسرحيات محمد رمضان

كانت آخر أعماله المسرحية هي مسرحية "اهلا رمضان" لتعد ثاني بطولاته المسرحية والتي قدمها في عام 2016 وهي من تأليف وليد يوسف ومن إخراج خالد جلال وشارك فيها روجينا وشيماء سيف ومحمد علي رزق وحسام داغر وآخرون وقدمت الي مسرح الهرم؛ وظلت تعرض لما يقرب من ثلاث سنوات.

الكلمات المفتاحية