الإثنين 25 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فويس أوف أمريكا: إيران منصة إطلاق كورونا في المنطقة

إيران
إيران

قال مسؤولون أمريكيون، إن هناك مخاوف من أن إيران ستكون منصة إطلاق لوباء فيروس كورونا، ومن المحتمل أن يلحق الخراب بالشرق الأوسط، وفق لتقرير شبكة فويس أوف أمريكا.

وأشارت الشبكة، إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية اتهمت أمس الإثنين إيران بنقل الفيروس، إلى عدة دول، وقد تم استيراد أول حالة إصابة بالفيروس "مباشرة من إيران".

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين خلال زيارة لأفغانستان "إن فيروس كورونا قاتل والنظام الإيراني شريك في انتشاره".

وأضاف بومبيو: "النظام يواصل الكذب على الشعب الإيراني والعالم، إنهم يعرضون الإيرانيين والناس حول العالم لخطر أكبر".

بشكل منفصل، أعرب مسؤولون آخرون في وزارة الخارجية عن قلقهم من أن حجم الضرر قد يكون أسوأ بكثير، بالنسبة لإيران والمنطقة على حد سواء.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للشبكة الأمريكية: "يخفي النظام الإيراني قدرًا كبيرًا من المعلومات حول تفشي كورونا، وإن الافتقار إلى الشفافية يشكل خطرا صحيا كبيرا على الشعب الإيراني، وكذلك على جيران إيران".

وألقت طهران، التي تضررت أكثر من أي دولة أخرى في الشرق الأوسط بأكثر من 23 ألف حالة، باللوم على الولايات المتحدة في صراعاتها.

وانتقد وزير الخارجية الإيرانى جواد ظريف أمس الإثنين العقوبات الأمريكية على طهران، ووصفها بأنها "عقوبة جماعية" تمنع إيران والعالم من مواجهة الوباء بشكل فعال.