رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فى اليوم العالمى لسرطان الأطفال.. أطعمة تسبب الإصابة بالمرض

السبت 15/فبراير/2020 - 12:15 م
السرطان
السرطان
نور أيمن
طباعة
تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، 15 فبراير، باليوم العالمى لسرطان الأطفال، وتسلط الضوء على المرض وطرق الوقاية منه، وأكدت المنظمة أن الأطفال المصابين بالمرض يتخطون الـ80%، ولهذا تم تحديد يوم 15 فبراير من كل عام للتركيز حول خطورته والحد منه.

ولحماية أطفالك وزيادة المناعة لديهم للحد من مرض السرطان، يمكنك التعرف على هذه النصائح بحسب موقع "healthline":

التغذية السليمة
تلعب التغذية السليمة دور كبير في صحة الاطفال بدءًا من الرضاعة، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعد المصدر الأول لمناعة الجسم وتقي الطفل مستقبلا من السرطان والسمنة والسكر، فلابد من منعه تناول السكر والملح والعسل في العام الأول، كذلك التركيز حول تناول الفاكهة والخضروات، وشرب كميات كافية من المياه.

تناول أطعمة تحتوي على فيتامينات
يتسبب نقص الفيتامينات بأجسام الأطفال في الإصابة بالأمراض السرطانية، لذلك يجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات أكسدة التي تقوي مناعة الجسم، كذلك تناول البرتقال، البروكلي والفراولة والكيوي والليمون لإحتوائها على فيتامين c الذي بدوره يقاوم السرطان.

وتناول الحبوب التي تعطي للجسم فيتامين B وB17، كذلك فيتامين "د" الذي يزيد بالجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس في فترة ما قبل الشروق أو ما قبل الغروب لمدة ١٥ دقيقة على الأقل.

تجنب الأطعمة بمواد حافظة
المحافظة على تربية الأطفال بشكل صحي، من خلال البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية مثل البطاطس المقلية، المشروبات الغازية، الحلويات الضارة، الوجبات السريعة، والكافيين في الشاي والقهوة والشيكولاتة.

تجنب الإفراط في تناول الألبان
تحتوي الألبان أحيانًا على نسب عالية من الهرمونات التي تحقن بها المواشي، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها، ويفضل استبدال الحليب بالزبادي لكونه تعرض للبسطرة.

العيش بصحة
يأتي ذلك من خلال معاودة الأطفال على ممارسة الرياضيات منذ الصغر، والنوم باكرًا، بجانب الحرص على تناول وجبات متوازنة تحتوي على البروتينات والدهون الأمنة، والتي تتمثل في زيت الزيتون وعباد الشمس.