الثلاثاء 18 فبراير 2020 الموافق 24 جمادى الثانية 1441

«رموز من بلدنا».. مائدة حوارية بثقافة الجيزة

الجمعة 14/فبراير/2020 - 06:57 م
 ثقافة الجيزة
ثقافة الجيزة
آلاء حسن
طباعة
عقدت مكتبة البحر الأعظم مائدة حوارية بعنوان «رموز من بلدنا»، تناولت الحديث عن المكتبة الخاصة بالناقد السينمائي الراحل علي أبو شادي، وما تحتويه من مؤلفاته الخاصة، وما تزخر به من كتب متنوعة لكبار كتاب ومبدعي الوطن العربي.

كما طرحت السيرة الذاتية للفنان الراحل، ميلاده، مسيرته العملية، مؤلفاته العديدة منها «سحر السينما»، و«السينما والسياسة»، إضافة إلى ورشة فنية تناولت مفهوم التناغم اللوني، مع استمرار إنعقاد برنامج الويندوز لمديري الإدارات الوسطى، ونفذت مكتبة كفر حكيم الثقافية مسابقة في المعلومات العامة، تناولت طرح أسئلة عن أهم الأدباء والشخصيات العامة بمصر.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة بثقافة الجيزة على إحياء ذكرى كبار الكتاب والأدباء المصريين، الذين أثروا الحياة الثقافية والفنية بأعمالهم المتميزة،

نظم بيت ثقافة كرداسة محاضرة بعنوان «معا ضد الإرهاب»، تناولت بالشرح المعنى اللغوي لكلمة إرهاب، جذوره وتاريخه في العالم، أنواعه وتوجهاته، وكذلك آثاره السلبية على الفرد والمجتمع، كما أكدت على ضرورة تكاتف الجهود للقضاء عليه والتصدي لكل فكر متطرف، كما نفذ البيت ورشة فنية لإعادة تدوير خامات البيئة لتنفيذ «حصالة» على شكل نحلة، إضافة الى ورشة حكي لقصة «الجمل» تأليف احمد جودة، مع ورشة «رسم على الوجوه».

نفذ بيت ثقافة طموه ورشة فنية «رسم وتلوين»، تضامنا مع مرضى السرطان، تعبيرا عن المشاركة الإنسانية، وتقديم الدعم النفس لمرضى السرطان من خلال تصميم لوحات فنية وكتابة عبارات تحمل معاني القوة، الصبر، الثقة بالله، والتمسك بالارادة القوية في مواجهة هذا المرض.

ناقش بيت ثقافة بمها ومكتبة الطلبة والطالبات كتابي «السلطان جلال الدين»، و«أساس الاقتباس في البلاغة والإنشاء» من تأليف غياث الدين الحسيني، الذي تناول مقدمة للتعريف بالمؤلف، الاقتباس في الأدب العربي، الاقتباس من القرآن الكريم، الاقتباس من السنة المشرفة، والاقتباس من الأمثال.

قدمت مكتبة دور التربية الثقافية ورشة أعمال يدوية لتعليم التفصيل والخياطة، بجانب معرض فني، بينما قدم بيت ثقافة الصف ورشة فنية «رسم وتلوين»، تضمنت رسومات فنية للتعبير عن عيد الحب، فيما عقدت مكتبة أطفيح الثقافية ورشة لاكتشاف المواهب في مجالات الشعر والغناء.

عقدت مكتبة أم خنان الثقافية حوارا ثقافيا دار حول العالم توماس أديسون، تناول ولادته بولاية أوهايو الأمريكية، طفولته ونشأته، الدور الكبير التي لعبته والدته في استكمال دراسته، بصماته الواضحة في اختراع الكثير من الأجهزة الكهربائية كان لها أثر كبير في تطور الحياة البشرية، فيما قدم قصر ثقافة الجيزة ورش متنوعة للتدريب على «فن التمثيل - الفنون شعبية للشباب».

أقام قصر ثقافة العياط ورشة فنية لتعليم الرسم باستخدام ألوان الزيت، كان من نتاجها لوحات عبرت عن صورة المرأة في المجتمعات المختلفة، بينما أقامت مكتبة صول الثقافية ورشة فنية «رسم وتلوين»، بعنوان «الطبيعة في حياتنا»، تناولت موضوعات فنية عبرت عن أهمية الغطاء النباتي، عملية البناء الضوئي، وتجميل البيئة.

عقدت مكتبة بولاق الدكرور الثقافية محاضرة بعنوان «أهمية الحب في العلاقات بين البشر»، أوضحت خلالها مسئولة النشاط مفهوم الحب في العلاقات الإنسانية، صور الحب المختلفة، دور الحب في تحقيق الوئام المجتمعي، السلام النفسي، والترابط الاسري، وذلك بمدرسة السلام الإعدادية، كما نفذ مركز طفل المنيرة الغربية ورشتين فنيتين، بمناسبة عيد الحب، تضمنت الأولى تصميم باقة من القلوب والورود باستخدام الفوم، بينما تناولت الأخرى تصميم كارت معايدة على شكل قلب باستخدام ورق الكانسون، وذلك بمنتدى شباب المطار، بالإضافة إلى ورشة تدريب على الفنون الشعبية للطلائع.

قدمت مكتبة الهلال الأحمر الثقافية ورشة حكي بعنوان «معجزة الإسراء والمعراج»، تضمنت شرح كيف أسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرج به الى السماوات العلى، بينما عقدت ببيت ثقافة المتانيا مسابقة في المعلومات العامة، ونفذ بيت ثقافة أوسيم ورشة أشغال يدوية لتعليم الكروشيه.

نظمت مكتبة الدقي الثقافية ندوة لمناقشة رواية «عبير أيام قديمة» للكاتب صلاح ياسين، أدارها الأدباء منى ماهر، عادل عبد الرازق، دعاء بركات، بينما قدم مركز طفل أحمد عرابي ورشة حكي دارت حول أهمية المياه، كيفية الحفاظ عليها، آليات ترشيد استهلاكها، وكذلك خطط الدولة في إدارة الموارد المائية.

عقد بيت ثقافة زنين محاضرة «الحب والتسامح في الإسلام»، التي طرحت عدة محاور رئيسية منها الاسلام دين التسامح، الصفح والعفو ومنزلتهما عن الله سبحانه وتعالى، دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الي ترك الغضب والتسامح مع النفس، مواقف من حياة الرسول تتجلى بها قيم التسامح والعفو.