الجمعة 03 أبريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

أردوغان: الموت وحده هو ما ينهي ولاء «العدالة والتنمية»

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 08:27 ص
أردوغان
أردوغان
أمينة ذكى
طباعة
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المسؤولين في حزب العدالة والتنمية الحاكم التابع له، هم الموالون حتى الموت، سواء تركوا الحركة أم لا.

وأدلى أردوغان بهذه التعليقات في رسالة إلى رؤساء المقاطعات السابقين في حزب العدالة والتنمية يشكرهم على خدمتهم، حسبما ذكرت صحيفة ديلي صباح التركية الموالية للحكومة، وتم إرسال الرسالة بعد إعلان اثنين من حلفاء أردوغان السابقين عن تشكيل حركات سياسية جديدة لتحدي حزب العدالة والتنمية.

وقال أردوغان: "لا يوجد جديد أو قديم داخل حزب العدالة والتنمية، فهناك تغييرات في الوظائف فقط"، وكل عضو في حزب العدالة والتنمية عضو في هذه القضية المقدسة حتى الموت.

يأتي هذا فيما أعلن رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو ونائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان، عن خطط لإقامة حركات سياسية متنافسة في تركيا، مما أثار تكهنات بأن أعضاء سابقين أو حاليين في حزب العدالة والتنمية قد ينشقون أيضًا، لاسيما أن داود أوغلو شكّل حزب المستقبل رسميا في ديسمبر، بينما يواصل باباجان الاستعدادات لإنشاء حزبه السياسي.

وشكل أردوغان، حزب العدالة والتنمية في عام 2001، وقد احتل الحزب السلطة منذ فوزه في الانتخابات العامة في أواخر عام 2002، ومنذ ذلك الحين شدد أردوغان قبضته السياسية على حزب العدالة والتنمية، لا سيما منذ توليه السلطة الرئاسية التنفيذية في عام 2018.