الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

مستثمرون يحددون معوقات الاستثمار: هذه مطالبنا للحكومة

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 02:41 م
المهندس علي حمزة،
المهندس علي حمزة، عضو مجلس إدارة الاتحاد
أسماء إبراهيم
طباعة
قال المهندس علي حمزة، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين رئيس مجلس جمعية مستثمري أسيوط، إن الحكومة شعرت بأهمية الاستثمار في نمو الاقتصاد، مشيرًا إلى أن نقل تبعية الاستثمار إلى مجلس الوزراء أمر يدعو إلى التفاؤل.

أضاف حمزة، لـ"الدستور"، أن رئيس الوزراء سيكون حريصًا على حل مشاكل المستثمرين والاستثمار، خاصة في منطقة الصعيد، لافتًا إلى أن مصانع الصعيد تواجه العديد من المشكلات أبرزها مشكلة التمويل، وفرض الضرائب على المصانع المتعثرة.

من جانبه، صرح بهاء العادلي، رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر، أن المستثمرين يعانون من مشكلة تسويق منتجاتهم، مطالبًا بتدشين شركات خاصة للتسويق والعمل لتسويق المنتجات المحلية خارج البلاد، مضيفًا أن هناك صعوبة في إقامة معارض خارجية.

تابع أن هناك مشكلة تواجه المستثمرين وهي ارتفاع أسعار الغاز إلى المصانع مضيفًا أن الحكومة تحركت وبدأت في تخفيض أسعار الغاز، لكن في بعض صناعات معينة مثل صناعة الحديد والأسمنت والصناعات الثقيلة، مؤكدًا أن هناك صناعات تحتاج إلى خفض في أسعار الغاز مثل صناعة الزجاج.

في سياق متصل، قال محمود الشندويلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إن الحكومة قدمت العديد من التسهيلات للمصنع والمستثمر، وعملت على إصدار وتشريع القوانين الخاصة بالاستثمار خلال السنوات الماضية، لكن هناك بعض المعوقات التي تواجه المستثمرين، مثل فرض الضرائب العقارية الكثيرة على المصانع، خاصة المتوقفة، إضافة لارتفاع أسعار الغاز.

وطالب رئيس جمعية مستثمري سوهاج من الحكومة بضرورة تخفيض أسعار الغاز؛ لأن خفضه سيؤثر بالإيجاب على سعر المنتج النهائي، كما طالب بضرورة إلغاء الضرائب العقارية على المصانع وخاصة المتوقفة.