السبت 18 يناير 2020 الموافق 23 جمادى الأولى 1441

"تيت مودرن" يكرم الفنانة الراحلة دورا مار

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 10:41 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
أعلن متحف "تيت مودرن" الشهير في لندن، أنه سيكرم المصورة والرسامة الفرنسية الراحلة دورا مار، التي كانت تُعتبر مصدر إلهام للفنان العالمي بابلو بيكاسو، ونموذجًا موحيًا لأعماله.

ويقدم معرض "دورا مار" أكثر من 200 من أعمال الفنانة القديرة، على مدار مشوارها الفني الذي استمر لـ60 عاما، والذي تنوع بين التصوير الفوتوغرافي في الشوارع، والصور المركبة السريالية، واللوحات الفنية.

ويوضح متحف "تيت مودرن" أن هناك الكثير من الجوانب الرئيسية لأعمالها، وكانت مار، التي ولدت بباريس في عام 1907 باسم هنرييت تيودورا ماركوفيتش، ابنة لأم فرنسية ومهندس معماري كرواتي، وأمضت جزءا من طفولتها في الأرجنتين.

واتجهت مار إلى التصوير الفوتوغرافي بعد أن درست الفن في باريس، وأسست استوديو خاصا بها هناك في عام 1931 وقد جعلها ذلك "واحدة من أوائل النساء اللاتي استفدن من إمكانيات الإعلان والصحافة المصورة".

ومن الممكن في المعرض مشاهدة نحو 20 من لوحات دورا مار ذات الشهرة المحدودة، مثل "لا كونفيرساسيون" و"لا كيج"، المملوكتان حاليا بصورة خاصة، ويوضح المتحف أن المعرض يسلط الضوء بصورة جديدة على "الديناميكيات بين الفنانين الاثنين، خلال سنوات الحرب المضطربة".

ومن جانبها، تقول مديرة المتحف فرنسيس موريس، التي كانت التقت الفنانة الراحلة في الاستديو الخاص بها في باريس عام 1990، قبل سبعة أعوام من وفاتها.