السبت 25 يناير 2020 الموافق 30 جمادى الأولى 1441

أبرز 3 مشروعات رقمية للتيسير على المواطنين فى فواتير الكهرباء

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 08:31 م
جريدة الدستور
طارق عتمان
طباعة
تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة، للتحول إلى منظومة التحول الرقمي والشمول المالي، والتي تضم 3 مشروعات رقمية تستهدف التيسير على المواطنين، وتقديم خدمات رقمية للدفع والتحصيل الالكتروني لفواتير الكهرباء.

وقال مصدر مسئول بوزارة الاتصالات إن هناك تعاون وثيق مع جميع الوزارات المعنية بالتحول الرقمي والتي يتم من خلال لجان مشتركة بين الوزارات وأن المشروع مسئولية الجميع وليس وزارة بعينها، مشيرا إلى أن التعاون مع وزارة الكهرباء بغرض مساعدتها في إنشاء بنية رقمية حديثة لقواعد البيانات المشتركين وربطها مع بعضها.

وأضاف أنه جاري الانتهاء من ربط جميع قواعد بيانات وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة مع منظومة الحكومة الرقمية والتي تشهد ربط نحو 77 قاعدة بيانات في مختلف الوزارات لدعم متخذي القرار في الوصول الي المعلومات السليمة، بالإضافة إلى بحث آليات ترشيد الاستهلاك والتوعية المجتمعية بأهمية الاستخدام الأمثل لشبكات الكهرباء ومعرفة امكان كثيفة الاستهلاك.

وأضاف أن المشروع الثاني إنشاء تطبيقات ذكية تتيح للمواطنين تسجيل قراءات العدادات بشكل صحيح والدفع والتحصيل الإلكتروني، سواء عبر شبكة الكهرباء أو شركات الدفع الالكتروني أو الهاتف المحمول، كما تسمح بعمل شكاوى للمسئولين ضد أي مخالفات من قبل المحصلين أو موظفي شركات التوزيع.

وأكد أن المشروع الثالث يتعلق بالتعاون في توطين صناعة العدادات الذكية والدفع المسبق من خلال تقديم الاستشارات التكنولوجية ودعوة الشركات العالمية التكنولوجية للدخول في هذه المشروعات القومية، موضحا أن هناك تعاون أيضا في تدريب العاملين بالكهرباء على وسائل تكنولوجيا المعلومات وتأهيل جزء من العاملين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة وتلبية احتياجات قطاع الكهرباء التكنولوجية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

الكلمات المفتاحية