-
الجمعة 13 ديسمبر 2019 الموافق 16 ربيع الثاني 1441

بمؤتمر شعر العامية.. انطلاق ندوة "شهادات عن خالد الصاوى" (صور)

الخميس 21/نوفمبر/2019 - 08:51 م
جريدة الدستور
آلاء حسن
طباعة
بدأت منذ قليل، ندوة شهادات عن الناقد والشاعر خالد الصاوي، ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير من الدورة الرابعة لمؤتمر شعر العامية المصرية، التي انطلقت مساء أول أمس، بأتيليه القاهرة بوسط البلد، بمشاركة عدد من الشعراء والمثقفين.

ويشارك في الندوة كل من الدكتور أحمد تمام أستاذ النقد الأدبى، إبراهيم جمال الدين، أسامة بدر، محمد خالد الصاوي، ويديرها الشاعر وليد ثابت.

الناقد الدكتور أحمد تمام أستاذ النقد الأدبي يتحدث عن الأديب الراحل خالد الصاوي ودوره في الحركة الأدبية في محافظة بني سويف، والشاعر وليد ثابت مدير الندوة.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات اليوم بأمسية شعرية تحت عنوان "أمسية محمد حمد" يقدمها ويشارك فيها محمد حسني إبراهيم، ويشارك فيها الشعراء: مدحت منير، سعيد عبدالمقصود، وداد الهواري، حنان شاهين، عفاف التركي، حاتم مرعي، مجدي عطية، ماجد أبادير، جاسر جمال الدين، ناظم نورالدين، جمال الشيمي، سيدة فاروق، جمال أبوسمرة، علاء عبدالسميع، يسري زكي، محمود يحيى، مصطفى عبدالباقي، عبير الراوي، خلف جابر، حامد عامر، ومصطفى فهمي.

وتوفي الناقد الأدبي خالد محمد الصاوي، في يناير 2019 عن عمر يناهز الـ50 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، وهو شاعر وناقد أدبي، اتجهت قراءاته النقدية ناحية أبناء الأقاليم الذين لم يحظوا بتسليط الضوء على نتاجهم الفكري والإبداعي.

وتبنى الراحل مشروعًا فكريًا يهدف لدحض الأفكار الظلامية والرجعية التي تمثلها الجماعات الإسلامية المتطرفة، شارك في العديد من المؤتمرات الثقافية في أنحاء الجمهورية.

وأصدر عدة أعمال منها: كتاب بعنوان "قراءات تطبيقية لشعراء العامية المصرية المعاصرين"، وفي مجال التنوير صدر له كتاب عن حزب التجمع عام 2008 بعنوان "حول الإسلام والتأسلم ومشروعنا النهضوي"؛ بينما لم يجمع أشعاره في ديوان، ويصفه الناقد الدكتور أحمد تمام بالناقد التطبيقي الذي لا يلتزم بالنظرية النقدية الجاهزة انما باستنتاج نقدي من داخل النص.