الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"المرأة الريفية بين التميز والتهميش" بثقافة الإسماعيلية

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 08:28 م
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للمرأة الريفية، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة الإسماعيلية مجموعة من الأنشطة، حيث نظم قصر الثقافة محاضرة بعنوان "دور المرأة الريفية بين التميز والتهميش" ألقى المحاضرة الدكتورة ماجدة عطا بمعهد عمر بن عبد العزيزالأزهرى.

وتحدثت عطا عن المرأة الريفية ودورها الكبير الذى لا يمكن التغافل عنه من مساعدتها لزوجها فى المعيشة والبيت والحقل، بالرغم من ضخامة الأدوار التى تقدمها المرأة الريفية وتعاونها مع الرجل فى شتى مظاهر الانتاج بالقرية، بالإضافة إلى أهم المعوقات التى تحد من دور المرأة الريفية وذكرت منها ارتفاع مستوى الأمية، رفض الزوج مشاركة الزوجة فى برامج التنمية، عدم توافر المهارات اللازمة للمشاركة فى الأنشطة.

نظم بيت ثقافة التل الكبير محاضرة بعنوان "دور المرأة الريفية والحفاظ على المهن التراثية "حاضرتها شيماء فهمى وذلك بالشئون الاجتماعية بالتل الكبير وتحدثت عن أهمية دور المرأة الريفية فى الحفاظ على المهن التراثية وذكرت منها حرفة صناعة الحصير.

نظم قصر الثقافة فى إطار الاهتمام بذوى القدرات الخاصة محاضرة بعنوان "أكتوبر النصر" حاضرتها هنية السيد بجمعية التثقيف الفكرى، وعقد بيت ثقافة القنطرة شرق ندوة بعنوان "الإعلام قبل أكتوبر وبعدها" شارك فيها صلاح عبد العظيم، محمد النجدى، نجوى إبراهيم وتحدث المحاضرين عن حرب أكتوبر العظيمة ودور الإعلام المصرى قبل وبعد أكتوبر، وماله من إيجابيات وسلبيات، كما أقام بيت ثقافة طفل القنطرة شرق مناقشة كتاب بعنوان "الوطنية الصادقة" ناقشته أمينة المكتبة.

كما ناقشت مكتبة على الراعى كتاب "رفاعة الطهطاوى"، من سلسلة عبقريات مصرية بمناسبة ذكرى ميلاده، وأقام قصر الثقافة محاضرة بعنوان "علم النفس والأمراض النفسية" فى السينما المصرية للمخرج محمد حامد ضمن نشاط التذوق السينمائى.
ads