الإثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بالصور.. استمرار احتفالات انتصارات أكتوبر بثقافة الجيزة

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 12:34 ص
جريدة الدستور
ايهاب مصطفى
طباعة
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة الجيزة.

وشهد قصر ثقافة الجيزة مسابقة في المعلومات العامة، بالإضافة إلى ورشتين فنون تشكيلية الأولى لتعليم الأطفال مبادئ الرسم باستخدام الألوان الخشب والثانية لعمل طبيعة صامتة باستخدام الألوان الفلومستر، بجانب ورشتين تدريبات الجمباز للأطفال.

كما أقام قصر ثقافة البدرشين احتفالية بمناسبة أعياد نصر أكتوبر تضمنت كلمة للمخرج محمد نوير، تناول فيها كيف انتصر الجيش المصري على العدو وكيف نحافظ على أرض مصر، إلى جانب عرض لفرقة النيل للآلات الشعبية تضمنت عرض تنورة وتنورة مزدوجة، عزف على الطبلة، مع ورشة رسم علم مصر على وجه الأطفال.

ونفّذت مكتبة السلام ورشتين فنون تشكيلية الأولى لعمل تجسيد لحرب أكتوبر باستخدام الألوان الخشب والثانية لعمل وردة باستخدام ورق الكانسون للأطفال.

بينما عرضت مكتبة دور التربية فيلم وثائقي بعنوان "مسافر إلى الشمال" للأطفال، إلى جانب ورشة تعليم العزف على آلة الكمان، كما أقام بيت ثقافة كرداسة ورشة خياطة وتفصيل لعمل وردة وتطريزها باستخدام القماش.

وأقامت مكتبة صول ورشة حكي بعنوان "معنى كلمة وطن" تناولت تعريف مصطلح كلمة وطن وضرورة الحفاظ علي عنه وعن أرضة، بينما ناقشت مكتبة بولاق الدكرور كتاب "بطولات وراء الستار" للكاتبة منال نور الدين الذي يتناول انتصارات أكتوبر، فلا تزال نتائج حرب أكتوبر 1973 تثبت أن هذه الحرب لم تكن حربا عادية، وإنما هى حرب تاريخية أثبتت فيها المخطط المصرى كفاءته وأكد فيها المنفذ المصرى براعته فى التنفيذ، كما عقد بيت ثقافة صفط اللبن محاضرة بعنوان "مقترحات النهوض بالاقتصاد المصري" وتضمنت تعريف مشكلة الاقتصاد المصري وكيفية علاجها.

وعقدت مكتبة ساقية مكي حوار مع الرواد تناول أهم شخصيات حرب أكتوبر فمنهم الفريق أحمد إسماعيل والفريق سعد الشاذلي واللواء عبدالغني الجسمي واللواء مجدي فؤاد ذكري واللواء محمد علي فهمي واللواء الطيار أحمد المنصوري وكثير من أبطال حرب أكتوبر وعلى رأسهم الجندي المصري والقائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام.

كما نظمت مكتبة منشأة البكاري ندوة بعنوان "قوة التحكم بالذات" تناولت مفهوم قوة التحكم بالذات أو قوة الإرادة وهو القدرة على قمع الاندفاعات من أجل تحقيق أهداف طويلة المدى وذلك يكون بالتخطيط الجيد وتجنب أيضا اضطراب التحكم بالذات وأسبابه، ونظم قصر ثقافة العياط معرض رسوم الأطفال عن انتصارات حرب أكتوبر.
ads