الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

عبد العزيز موافي وعزمي عبد الوهاب في أمسية بمنتدى الشعر المصري

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 04:55 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
يقيم منتدى الشعر المصري الجديد أمسية شعرية في السابعة مساء يوم الأحد المقبل يشارك فيها الشعراء عبدالعزيز موافي وعزمي عبدالوهاب وطارق هاشم وناصر دويدار وأسامة بدر وماهر نصر والسعيد المصري وعبد الكريم الحجراوي.

تقام الأمسية في مقر حزب التجمع في وسط القاهرة ويديرها الشاعر عيد عبد الحليم، وهي تواكب صدور ديوان جديد للشاعر الكبير عبد العزيز موافي بعنوان "وقت شبيه بالغياب" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ويحتوي ديوان عبد العزيز موافي على خمس قصائد طوال، وقد أضاف إليها –كما يقول- بعض قصائد البدابات التفعيلية لسببين، الأول: إثبات أن شعراء قصيدة النثر يستطيعون الكتابة العروضية، لكنهم يسعون إلى كتابة أخرى، والثانى: أن على الشعراء ان يجيدوا الكتابة العروضية، حتى ولو لم يكتبوا بها، لكي يتعرفوا على أطوار الكتابة، وحتى لايتهموا بالاستسهال.

ويقول موافي في هذا الصدد: "يجب أن نعرف أن العروض صنعة، بينما الشعر فن، وشتان ما بين الاثنين".

وديوان "وقت شبيه بالغياب" هو التاسع في الشاعر عبدالعزيز موافي، إلى جانب تسعة كتب نقدية، ورواية بعنوان "الطريق إلى رأس العش" وتتناول أصعب اللحظات التي عاشها المصريون عقب نكسة 1967 والتي نتج عنها استيلاء إسرائيل على سيناء، كما تصور الرواية إحساس المصري بالمرارة واليأس في ظل انتزاع جزء من أرضه وإحساسه بمهانة الهزيمة.

ومن كتب عبد العزيز موافي النقدية "قصيدة النثر من التأسيس إلى المرجعية"، و"الرؤية والعبارة: مدخل إلى فهم الشعر"، ومن دواوينه "الأمكنة والتواريخ"، و"إيماءات"، و"الكتابة على الجدران".
ads