الخميس 05 ديسمبر 2019 الموافق 08 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أفضل 8 برامج لتصحيح عيوب الصور السيلفي

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 11:59 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
في بعض الأحيان يحتاج المستخدم إلى تصحيح بعض العيوب في الصور التي التقطها بالكاميرا أو هاتفه الجوال مثل اللون الأحمر للعيون وضعف الإضاءة وبهتان الألوان، الآن أصبحت هناك باقة واسعة من البرامج والتطبيقات التي تساعده في حل هذه المشكلات والحصول على صور رائعة.

- برنامج Gimp:
يتيح هذا البرنامج المجاني تحرير الصور على الحواسيب المكتبية، وهو يوفر الكثير من إمكانيات التركيب والعديد من الوظائف المتطورة مثل وظيفة تصحيح التباين.

ويتم استعمال البرنامج بسهولة للغاية وبشكل بديهي؛ حيث يمكن حسب الرغبة إظهار أشرطة الأدوات ونطاق تحرير الصورة في نافذة واحدة، وتعمل أدوات الاختيار والإدارة والطبقات على تسهيل عملية تحرير الصور.

- برنامج Darktable:
يعد هذا البرنامج من البدائل المجانية المتوفرة لتحرير الصور على الحواسيب المكتبية، وهو يتضمن الكثير من الوظائف مثل محرر RAW، ومحول من أجل التحويل بين صيغ ملفات الصور.

ومن ضمن الأمثلة على الوظائف المتطورة في برنامج Darktable إمكانية تصحيح توازن اللون الأبيض ودقة الوضوح ودرجة السطوع والألوان.

- برنامج Picasa:
يمتاز هذا البرنامج بسرعة القيام بالكثير من وظائف تحرير الصور مثل تصحيح التعريض ومواءمة الألوان والمحاذاة.

ويوفر البرنامج المجاني المساعدة في إدارة الصور ونشرها، وعند تشغيل البرنامج لأول مرة على الحاسوب فإنه يقوم بالبحث عن الصور ومقاطع الفيديو المخزنة على القرص الصلب.

- أدوبي Lightroom:
إذا رغب المستخدم في استثمار بعض الأموال وشراء البرامج المدفوعة لتحرير الصور، فيمكنه الاستعانة ببرنامج أدوبي Lightroom؛ حيث تمتد باقة الوظائف من خيارات التصحيح السريعة للتعريض ودرجة حرارة الألوان وضبط الوضوح بشكل لاحق حتى عمليات التصحيح المعقدة مثل التلون الجزئي وإصلاح النطاقات، ومن ضمن البدائل الأخرى برنامجي Skylum Luminar وAffinity Photo.


- برنامج Capture One Express:
بالنسبة لأصحاب كاميرات سوني وفوجي فيلم الذين يقومون بالتقاط الصور الفوتوغرافية بصيغة البيانات الخام RAW، فإنه يمكنهم استعمال برنامج Capture One Express المجاني الذي يتيح إمكانية تحرير ملفات الصور RAW وتخزينها في صيغة JPEG مثلا.

وعلى الرغم من أن صور البيانات الخام توفر للمستخدم أفضل إمكانيات التصحيح وأوسعها، فإن عمليات تحرير الصور تكون مجهدة للغاية وتستغرق وقتا طويلا خاصة وجود أعداد كبيرة من الصور.

- تطبيق Afterlight:
ينتشر استعمال الفلاتر عند تحرير الصور التي يتم التقاطها بواسطة الهواتف الذكية؛ حيث يمكن إضافة هذه الفلاتر على الصور بسرعة ويوفر تطبيق Afterlight ما يبلغ مجموعه 59 فلترا.

ويعد هذا التطبيق هو الأداة المثالية إذا رغب المستخدم في إضافة نص إلى الصورة، بالإضافة إلى توفر باقة متنوعة من وظائف تحرير الصور.

- تطبيق Snapseed:
عند الرغبة في إجراء المزيد من عمليات التعديل على درجات الألوان والإجراءات الدقيقة على الصور فيمكن للمستخدم الاعتماد على التطبيق Snapseed المجاني الذي يوفر 29 أداة بشكل إجمالي، بما في ذلك قص الصورة وإجراء تعديلات انتقائية وتصحيح تشوش الصورة، ويتيح التطبيق إمكانية إضافة تأثيرات التباين العالي والتعريض المزدوج.

- تطبيق Airbrush:
يمكن لعشاق صور السيلفي تصحيح صور البورتريه بواسطة تطبيق Airbrush مثل إزالة التجاعيد والهالات الداكنة حول العينين وتبييض الأسنان، إلى جانب تنفيذ تأثير Bokeh بشكل جيد للغاية.