الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

التمارين الرياضية.. فوائد صحية مذهلة لأصحاب الأمراض المزمنة

الأحد 16/يونيو/2019 - 03:24 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
إذا كنت مصابًا بأحد الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب أو السكري أو الربو أو آلام الظهر أو المفاصل، فمارس الرياضة لما لها من فوائد صحية مهمة.

ومع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل بدء روتين ممارسة الرياضة، فقد يقدم مشورة بشأن التمارين الرياضة الآمنة والاحتياطات اللازمة أثناء ممارسة الرياضة.

ويشير مقال لــ "مايوكلينيك" إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في التحكم في الأعراض وتحسين صحتهم.

التمارين الهوائية يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والقدرة على التحمل والمساهمة على فقدان الوزن. ويمكن لتدريبات القوة أن تحسن من قوة العضلات ومقدار تحملها وتسهيل القيام بالأنشطة اليومية وإبطاء التدهور في قوة العضلات الناجم عن المرض مع توفير الثبات في المفاصل.

علاوة على ما سبق، قد تساعدك تمارين المرونة على التمتع بنطاق أمثل للحركة حول المفاصل، وبالتالي تعمل على نحو أفضل، كما أن تمارين الثبات قد تساعد على التقليل من خطر السقوط، وعلى سبيل المثال:

أمراض القلب
يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في تحسين صحة القلب. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المصابين بأمراض القلب يمكنهم التمرين بصورة جيدة، وأن هذا قد يكون له فوائد كبيرة.

داء السكري
الانتظام في ممارسة التدريبات الرياضية يمكن أن يساعد في خفض الأنسولين لمستوى السكر في الدم بشكل أكثر فعالية. كما أن النشاط البدني يمكن أن يساعدك أيضًا على التحكم في الوزن وزيادة الطاقة.

مرض الربو
في كثير من الأحيان، يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في التحكم بوتيرة نوبات الربو وشدتها.

ألم الظهر
الانتظام في ممارسة الأنشطة الرياضية منخفضة التأثير يمكن أن يزيد من قوة الظهر ومقدار تحمله ويحسّن وظيفة العضلات. تمارين عضلات البطن والظهر (تمارين تقوية العضلات الأساسية) قد تساعد في تقليل الأعراض عن طريق تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

التهاب المفاصل
ممارسة الرياضة يمكن أن تقلل الألم وتساعد في الحفاظ على قوة العضلات في المفاصل المصابة وتقليل تصلب المفاصل.

تمارين آمنة
وقد يوصي الطبيب بتمارين رياضية محددة للحد من الألم أو تعزيز القوة، بناءً على حالتك، قد يلزم أيضًا تجنب بعض التمارين تمامًا أو أثناء نوبات تفاقم المرض. في بعض الحالات، قد يلزم استشارة اختصاصي العلاج المهني أو البدني قبل البدء في ممارسة الرياضة.

إذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر، على سبيل المثال، فيمكنك ممارسة الأنشطة الهوائية منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة،وهذه الأنواع من الأنشطة لا ترهق ظهرك أو تعرضه للارتجاج.

إذا كنت تعاني من الربو الذي يحفزه الجهد البدني، فيمكنك ممارسة الأنشطة التي تنطوي على فترات قصيرة من النشاط، مثل التنس أو البيسبول، إذا كنت تستخدم جهاز استنشاق، فتأكد من توفره أثناء ممارسة الرياضة.

إذا كنت تعاني من التهاب بالمفاصل، فإن التمارين الأفضل بالنسبة لك تعتمد على نوع التهاب المفاصل وعلى المفاصل المصابة، لذلك، اعمل مع طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي لوضع خطة التمارين الرياضية التي ستعطيك أكبر قدر من الفائدة بأقل آثار على المفاصل.
ads