الخميس 17 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

حمى الخنازير الأفريقية تنتشر في فيتنام

الإثنين 20/مايو/2019 - 08:39 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
أفادت وسيلة إعلام محلية هنا اليوم الإثنين أن حمى الخنازير الأفريقية انتشرت في 34 مدينة ومقاطعة في أنحاء فيتنام، الأمر الذي أدى إلى التخلص من 5% من الخنازير بالبلاد.

وتم التخلص من 1.5 مليون خنزير أو 5% من أعدادها في عموم البلاد، منذ أول حالة لظهور الوباء بمقاطعة هيونج ين الشمالية، في الأول من فبراير الماضي، وفقا لما نقلته صحيفة "فيتنام نيوز" عن وزير الزراعة والتنمية الريفية نغوين شيوان سيونغ.

وقال الوزير إنه بدون اتخاذ إجراءات وقائية قوية "فإن أخطر انتشار للمرض في قطاع المواشي حتى الآن" قد يتوسع ويشمل كافة المحليات الـ63 في فيتنام.

وخلال اجتماع عمل بمنطقة دونغ آنه الريفية، في ضواحي هانوي، أمس الأحد، دعا رئيس الوزراء الفيتنامي، نجوين شيوان فوك، إلى بذل جهود مشتركة من عموم النظام السياسي بالبلاد، في مكافحة هذا الوباء.

وضرب هذا الوباء مزارع وحقول تربية الخنازير، بكافة المناطق الـ24 في هانوي، وأدى لنفوق 10% من خنازيرها. وفي دونغ آنه وحدها، أصيب بعدوى المرض 629 خنزيرا أو خمس إجمالي الخنازير.

وتعتبر حمى الخنازير الأفريقية مرضا فيروسيا خطيرا يصيب الخنازير المحلية والبرية، ويمكن أن ينتشر عبر الخنازير الحية أو الميتة، أو منتجاتها، وفقا لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية، مشيرة أيضا إلى أن فيروس المرض غير ضار بالبشر، ولكنه يسبب حمى نزفية في الخنازير المحلية والبرية، ويكون مهلكا لها.
ads