الجمعة 23 أغسطس 2019 الموافق 22 ذو الحجة 1440
ads

زعيم الجمهوريون في الكونجرس يدعو وزير الدفاع ورئيس الأركان للشهادة بشأن إيران

الخميس 16/مايو/2019 - 12:23 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
دعا رئيس الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشارلز شومر، الأربعاء، اثنين من أبرز مسئولي الدفاع في الولايات المتحدة للشهادة أمام الكونجرس هذا الأسبوع حول استراتيجية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه إيران.
وقال شومر من داخل مجلس الشيوخ -حسب ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- "أدعو القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد للحضور للشهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في جلسة مفتوحة قبل نهاية الأسبوع"، مضيفا: "الشعب الأمريكي يستحق معرفة ما يجري هنا".
وأضاف شومر أن "جلسات الاستماع التي تحدث سرا لا تطلع الشعب الأمريكي بما يجري رغم أنهم مخولين بالمعرفة.. لأن دروس التاريخ تعلمنا أنه عندما يحدث شيئا ما في السر خلف الأبواب المغلقة، يمكن أن تنمو الأخطاء ويُبنى الزخم لمسار تندم عليه الأمة في النهاية".
وتابع قائلا: "إذا كان الرئيس والجمهوريون في الكونجرس يخططون للدفع بالولايات المتحدة إلى نزاع، أو حتى حرب في الشرق الأوسط، فإن الشعب الأمريكي يستحق معرفة ذلك ويستحق معرفة الأسباب".
وجاءت دعوة شومر بعد تعليقاته، صباح الأربعاء، عندما حث إدارة ترامب على عقد إيفادات علنية وأخرى خلف أبواب مغلقة بشأن سياساتها تجاه إيران، لكنه لم يكن قد حدد بعد من ينبغي أن يشهد أمام الكونجرس ومتى.
ويأتي ذلك بعد تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أمس الثلاثاء، كشفت فيه أن البنتاجون قدم خطة للبيت الأبيض حول إرسال 120 ألف جندي أمريكي إلى الشرق الأوسط إذا هاجمت إيران القوات الأمريكية هناك، وهو ما نفاه ترامب لكنه أكد أنه قد يفعل ذلك.
وأخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، كل الموظفين الأمريكيين غير الطارئين أن يغادروا العراق وسط تنامي التوترات في المنطقة.
وأشعل تقرير "نيويورك تايمز" وتعليقات وخطوات مسؤولي إدارة ترامب دعوات من المشرعين الأمريكيين حتى الجمهوريين منهم للإدارة الأمريكية بأن تطلع الكونجرس على ما وراء تلك التطورات.
ads
ads
ads

ads