الأحد 21 يوليه 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

جراج روكسي الذكي.. حل سحري لأزمة المرور في مصر (صور)

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 11:12 ص
جريدة الدستور
ميرفت فهمي
طباعة
ads
على بعد خطوات من ميدان روكسي بمنطقة المنتزة بحي مصر الجديدة، يقع أول جراج ذكي بمصر والشرق الأوسط والمعروف باسم جراج روكسي، والذي من المقرر افتتاحه قريبًا للجمهور.

"الدستور" قامت بجوله داخله للتعرف على رحلة دخول السيارة إليه وانتظارها به حتى خروجها منه وكذلك التعرف على إمكانيات ذلك الجراج التي يتميز بها عن غيره، والتي من شأنها المساهمة في نقل مصر إلى مصاف الدول التي تفعل الأساليب التكنولوجية في حل أزمات المرور بها.

• مدير التشغيل: بعد انتهاء مرحلتيه سيصبح أكبر جراج ذكي عالميًا
- في البداية يقول العميد ماجد ظريف مدير التشغيل بالجراج الذكي، أن الجراجات الذكية جديدة بمصر ولكنها ليست جديدة على العالم فهي منتشرة باليابان وكوريا والصين، وعن فكرة مشروع جراج روكسي الذكي قال إنها بدأت منذ عام 2009، وتعطلت بسبب أحداث ثورة 25 يناير وبعض الأحداث السياسية التي تلتها إلى أن جاء عام 2017، وتم استئناف العمل به مرة أخرى حتى تم إنجاز المرحلة الأولى منه بالكامل وأصبح جاهزًا للتشغيل، مضيفًا أن الجراج بعد إتمام مرحلتيه سيصبح أكبر جراج ذكي على مستوى العالم.

وتابع واصف، أن الجراج يعتمد على نظام أوتوماتيكي بالكامل ولا يتطلب العنصر البشري، وهو ما يعد حلًا عبقريًا لاستغلال المساحات في الأماكن المزدحمة فهو يستوعب أضعاف عدد السيارات التي يستوعبها الجراج العادي على نفس المساحة فهو منشأ على شكل أدوار رأسية.

وأضاف أن جراج روكسي يتكون من 4 طوابق ويستوعب حتى 900 سيارة بمرحلته الأولى ويعمل بنظام أوتوماتيكي بشكل كامل دون تدخل العنصر البشري ولا يتطلب من المواطن سوى أن يدخل بسيارته عن طريق كارت الدخول بعد تفعيله من موظف الاستقبال إلى الأسانسير ثم ترك السيارة والاتجاه إلى عمله ليقوم الأسانسير بدوره بشكل أوتوماتيكيى بتحريك السيارة وتوجيهها للموضع الأنسب لها باللانتظار.

متابعا: بذلك يكون الجراج الذكي قد وفر على المواطن عنصر الوقت؛ حيث لا يوجد مسارات يحتاج أن يعبرها المواطن للوصول إلى مكان "الركنة" كما بالجراج العادي، كذلك فهو يوفر عنصر الأمان التام للسيارة ضد أي سرقات أو أي عمليات تخريبية، فالجراج به نظام أمني كامل وأجهزة إنذار ومراقب بشكل كامل بكاميرات لمدة 24 ساعة.

• 15 جنيه الساعة صباحًا و12 جنيهًا مساءً
- وعن سعر الساعة للسيارة داخل الجراج فهو 15 جنية للساعة صباحًا و12 جنيهًا مساءً، حيث أن الكثافة العددية تكون أقل من نظيرها صباحًا - كما يوضح ظريف- وقد أرجع ارتفاع سعر الساعة داخل جراج روكسي لارتفاع أسعار الماكينات المستعملة في تشغيل النظام بالكامل داخله، ولكنه أوضح أن هذا الجراج يحافظ على سيارات المواطنين خاصة مرتفعة الثمن منها ضد أى تخرييب أو خدوش بها كما يحدث كثيرًا جراء "ركنتها" بالشارع، كما أنه يعيد حي مصر الجديدة إلى رقيه وشكله الحضاري بدلًا من تشويهه بانتشار السيارات به.

يقام جراج روكسي على مساحة 10 آلاف متر مسطح بنظام B.O.T وهو أحد أهم الأنظمة المعمول بها فى العالم، ويعد المالك الرئيسي لجراج روكسي هو محافظة القاهرة وشركة الجراجات الذكية هي شركة مالكة له بشكل مؤقت إلى أن ينتهي عقدها بعد 25 عامًا لتعود الملكية بعد ذلك إلى المحافظة.

وشركة الجراجات الذكية، مصرية مائة بالمائة، كما أن المقاولون العرب هي الشركة التي قامت بكافة أعمال التأسيس للجراج، وتمت الاستعانة ببعض الخبراء من الجانب الكوري في بداية تنفيذ المشروع لأمور التقنيات الفنية به، وكذلك تم الاستعانة بأكبر الخبراء السويسريين في وضع برنامج التشغيل الكامل للجراج، وقد أصر الجانب المصري على شراء برنامج التشغيل بالكامل من الجانب السويسري تمهيدًا للإقدام على إقامة مشروعات مماثلة بالفترة القادمة بأيدي مصرية مائة بالمائة، وذلك حسب ما ذكره المدير التشغيلي للجراج الذكي.

أما إيهاب إبراهيم مهندس إلكترونيات وأحد المسئولين عن تشغيل جراج روكسي الذكي والذي أصطحبنا إلى كافة أدوارالجراج الأربعة للشرح التفصيلي عن كيفية بداية استقبال السيارة وتحريكها بداخله إلى أن تستقر بمكان "الركنة"، فقد أوضح أن دور الأسانسير الذي ينزل بالسيارة إلى أحد الأدوار الأربعة لا يتوقف فقط على تحريكها ولكنه يقوم بتصويرها من خلال الكاميرات المثبته به وبكافة أنحاء الجراج ثم يقوم بتوجيه المواطن قبل النزول إلى ضبط الوقوف بالسيارة داخله من خلال شاشات عرض توضح ذلك.

• نظام أمان أوتوماتيكي وبدائل عديدة في حال الأعطال
- يشير "إبراهيم" إلى إن الأجزاء الإلكترونية المثبته بالأرض تقوم بعد ذلك برفع إطارات السيارة 4 سم تقريبًا عن سطح الأرض ثم يقوم "التروللى" بالتحرك أفقيًا ورأسيًا لاختيار المكان المناسب للوقوف بالسيارة.

وعن نظام الأمان داخل جراج روكسي، أوضح أن هناك ثلاث آليات أتوماتيكية للتعامل مع الحرائق منها أنه مثبت أعلى كل سيارة خراطيم من الماء تعمل أوتوماتيكيًا عند عمل أجهزة الإنذار فى حال إرتفاع درجة الحرارة عن 68 درجة مئوية "رغم أنها لا تشكل خطورة كبيرة" ولكن يعد هذا من دواعي الأمان الفائق بالجراج ومن أجل هذا أيضًا ثبتت أجهزة شفط للهواء الساخن بكل أنحاء الجراج، فضلًا عن وجود أنابيب مثبته أعلى كل سيارة تضخ غاز ضد الحرائق من شأنه السيطرة على تواجد أى شرارة لحريق أو ماس كهربائي.

أما عن مصدر الكهرباء داخل الجراج، يقول المهندس إيهاب، أن المصدر الرئيسي هو كهرباء حي مصر الجديدة والمصدر الثاني كهرباء حي السيدة زينب والذي من المقرر أن يمد الجراج بالكهرباء في حال وجود أى أعطال بكهرباء مصر الجديدة. أما في حال تعطل شبكتي الكهرباء بوقت واحد - وهو الأمر المستحيل منطقيًا - فهناك مولد كهرباء داخل الجراج بطاقة 1500 ميجا أى بطاقة تزود حوالي 3 جراجات معًا.

وأوضح المهندس إيهاب إبراهيم، أنه يتم الاستعانة الآن ببعض operators من العمال بالجراج لتوجيه المواطنين لكيفية التعامل مع أنظمته الحديثه ويتم هذا بشكل مؤقت إلى أن يعتاد المواطن المصري على نظام الجراجات الذكية، ومن بعد ذلك سيتم الاستغناء بالكامل عن العنصر البشري، ويتم تعامل المواطن بشكل أوتوماتيكي كامل مع الجراج.
ads
ads
ads
ads