القاهرة : الخميس 21 فبراير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الثقافة
الجمعة 25/يناير/2019 - 05:20 م

مها بخيت: الدول العربية جميعها تؤمن بأهمية نظام حماية حقوق الملكية الفكرية

مها بخيت
مها بخيت
جمال عاشور
dostor.org/2489965

شهدت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة "ترسيخ حقوق الملكية الفكرية في الدول العربية"، بحضور الدكتورة "وزير مفوض" مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية، والدكتور حسام لطفي أستاذ ورئيس قسم القانون المدني بكلية الحقوق جامعة بني سويف.

وقالت الدكتورة مها بخيت إن صناعة النشر من أهم الصناعات الثقافية وأقدمها وهي تواجه تحديات كثيرة التي تؤثر على قيمتها كنشاط اقتصادي، مشيرة إلى أن الجامعة العربية قامت بالعديد من الجهود لحماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين والناشرين.

وأكدت بخيت أن الدول العربية جميعها تؤمن بأهمية نظام حماية حقوق الملكية الفكرية كمحرك اقتصادي وتنموي ولذلك تتعاون الجامعة العربية مع الجميع لتطوير العمل العربي المشترك في مجال الملكية الفكرية ويظهر ذلك جليًا من خلال الشراكات مع العديد من الاتحادات الإقليمية مثل اتحادات الناشرين العرب واتحاد الدولي للناشرين ومع كل الاتجاهت والمنظمات المهتمة بالعمل الأدبي والثقافي.

وقال الدكتور فتحي البس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، إن الشعوب العربية تتعامل بجهل شديد مع الملكية الفكرية الخاصة بالناشر أو المؤلف وتتعامل مع المنتج الأدبي على أنه سلعة وتستهدف النسخة الأرخص "المقرصنة"، مشيرا إلى أنه يجب التعامل مع المقرصن على أنه سارق ارتكب جنحة أو جناية ويتم اتخاذ أقصى العقوبات ضده.

ads
ads
ads
ads