رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمود فؤاد: عرض "مسافر ليل" ثري ويحمل الكثير من الدلالات

جريدة الدستور

قال الكاتب يسري حسان، إن عرض "مسافر ليل" من العروض المهمة التي تم إنتاجها مؤخرا في مصر؛ الأمر الذي دفع إلى إعادة تقديمه لأكثر من 8 مواسم.

وأضاف، أن العرض مغامرة فنية تُحسب لصنّاعه، الذين قدموا نصا سبق تقديمه أكثر من مرة على مستوى فرق الهواة والمحترفين، إلا أن المخرج هذه المرة خرج به من فضاء العلبة الإيطالية إلى فضاء آخر بديلا أكثر رحابة.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي المقام ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الحادية عشر، أن صنّاع العرض المصري "مسافر ليل" المشارك في المسار الأول للمهرجان، عن نص صلاح عبد الصبور، وإخراج محمود فؤاد صدقي، وإنتاج مسرح الهناجر، أزاح فكرة "الاسترابة" التي يقع فيها الكثير من الأكاديمين حينما يتصدون لإخراج عرض مسرحي بمقاييس السوق خارج أسوار الأكاديمية، فالمخرج وبطل العرض ممن يقومون بالتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية، بل إن العرض نفسه قدم الدكتور علاء قوقة في ثوب ودور جديد رشحه من خلاله للفوز بجائزة التمثيل في مهرجان المسرح القومي في دورته الأخيرة.

محمود فؤاد، مخرج العرض قال: "مسافر ليل نص ثري ويحمل الكثير من الدلالات وهو ما دفعنى للتفكير في إعادة تقديمه برؤية مختلفة، وقد استغرق البحث والدراسة حول النص، وما كتب عنه أكثر من عامين أطلعت خلالها على تجارب الآخرين الذين قدموه قبلى".

وأضاف أنه يحب الفضاءات غير التقليدية بعيدا عن العلبة الإيطالية، ولذلك استقر على الخروج إلى ساحة الهناجر الخارجية لبناء عربة قطار كاملة، وقام يتجهيزها بمعدات الصوت والإضاءة لتكون صالحة لتقديم الحدث الذى يدور بداخل عربة قطار.

واستطرد: "أخذت تجهيزات السينوغرافيا وتهيئة الفضاء حوالى شهرين، درست خلالهما اتجاه الرياح ومساقط الإضاءة وتوزيع اجهزة الصوت لتناسب طبيعة الفضاء البديل، فقد كانت مساحات التشخيص تتخلل أماكن تواجد الجمهور، وكانت ردود الفعل تأتي بشكل سريع بعد العرض مباشرة من خلال حديث الجمهور مع صناع العمل حول مدى استيعابهم للنص وللرؤية الفنية بعد أن كانت غامضة عليهم في رؤى سابقة.