الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بينهم 9 مصريين.. أقوى 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2018

الأحد 16/ديسمبر/2018 - 06:05 م
جريدة الدستور
سارة ساويرس
طباعة
أعلنت مجلة "فوربس" عن قائمتها لأقوى 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2018، تضم مديرين تنفيذيين من 29 جنسية، جاء من بينهم 9 رجال أعمال مصريين.

وقالت "فوربس" أنه في وسط اقتصاد عالمي مهدد بحرب تجارية كبرى بين أمريكا والصين، وتوغل التقدم التكنولوجي في كافة الأعمال التجارية، لا تزال الشركات العالمية متعددة الجنسيات، هي العمود الفقري لاقتصادات المنطقة.

وأشارت إلى أن هذه الشركات العالمية تسهم منتجاتها في تسهيل حياتنا اليومية، ووقع الاختيار على أساس المبدعين وصناع التغيير الذين قادوا شركات أحدثت تغييرًا في منطقة الشرق الأوسط، حيث رصدت أفضل 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لسنة 2018، فيما شكل الفرنسيون الجزء الأكبر من جنسيات الرؤساء التنفيذيين بواقع 13 مدير تنفيذي، ويغلب قادة القطاع التكنولوجي على العدد الأكبر من القائمة.

ونستعرض في السطور التالية أبرز المصريين الذين جاءت أسماءهم من بين أقوى 100 مدير تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2018:

1- تكريم التهامي:
جاء في المركز السابع في التصنيف، واختارته فوربس لعمله الرائد في شركة IBM في أمريكا.

2- طه خليفة:
اختارته "فوربس" في المركز الـ 20، حيث يعمل مدير المبيعات الإقليمي لشركة "Intel"، بمنطقة أرووبا والشرق الأوسط وإفريقيا في أمريكا.

3- أشرف العفيفي:
يشغل منصب رئيس شركة هنكل بمنطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا في قطاع المنتجات الاستهلاكية ومقرها ألمانيا، وجاء ترتيبه 28 في القائمة.

4- محمد أمين:
نائب رئيس شركة "Dell" لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء تصنيفه في المركز الـ 46 في القائمة.

5- مصطفى الجزيزي:
جاء في المركز الـ51، ويشغل منصب مدير عام شركة "ABB" بمنطقة الإمارات ودول الشرق الأدنى، في سويسرا.

6- أحمد عودة:
الرئيس التنفيذي لشركة VMware بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا، في قطاع التكنولوجيا، ومقرها أمريكا، ويأتي تصنيفه 96 في القائمة.

7- أحمد قناوي:
جاء في التصنيف الـ 67، وهو نائب رئيس شركة هالبيرتون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في قطاع البتروكيماويات ومقرها أمريكا.

8- عمرو الليثي:
ويشغل منصب رئيس شركة نوكيا لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومقرها فنلندا، وجاء في الترتيب الـ73 في قائمة "فوربس"

9- خضر مطر:
يعمل نائب رئيس المبيعات الإقليمي لشركة Bombardier بقطاع الطيران ومقرها كندا، وجاء تصنيفه الـ 74 في قائمة فوربس.

وأوضحت مجلة "فوربس" أن اختيار وتصنيف المديرين التنفيذيين لهذه الشركات، جاء وفقا لمعايير معينة وهي حجم المنطقة التي يشرف عليها الرئيس التنفيذي، والمسؤولية الاجتماعية للشركة، ومعدلات نمو الشركة، وإنجازات المدير التنفيذي، والتصنيف العالمي للشركة.
ads