القاهرة : الأحد 16 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 04:43 م

حلقات ذكر ونذور.. "السيدة" تستدعى روادها قبل المولد النبوي (فيديو)

حلقات ذكر ونذور..
عبدالله هشام
dostor.org/2389821

شهد مسجد السيدة زينب، اليوم، إقبالًا كبيرًا بعد أداء صلاة الجمعة بالتزامن مع اقتراب المولد النبوي الشريف، حيث امتلأ المسجد وساحته الخارجية فضلًا عن المئات من الجالسين على عتباته.

وبينما يتضرع العشرات أمام مقام السيدة زينب، يصلي البعض بجواره يقطعه صوت أحد الأشخاص يحمل عطر في يديه، مرددًا: «لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله».

لا يبدو الوضع مختلفًا كثيرًا داخل المسجد، حيث يتجمع رواده في حلقات متباينة ما بين جلسات لقراءة القرآن، فيما تبادل آخرون ترديد الأناشيد والابتهالات والأدعية في حلقات ذكر.

وعلى عتبات المسجد يجلس العشرات من رواد السيدة زينب أملًا في الحصول على ما يجود به أصحاب النذور عليهم، الذين يتوافدون واحدًا تلو الآخر، ما بين أكياس تحتوي على رغيف خبز وقطعة لحم أو أكياس الفول النابت، إلى عبوات الأرز باللبن.

ما أن يلمح الجالسون على عتبات المسجد أحدًا يوزع نذرًا يتسابقون للحصول على بعضًا منها دون تمييز بين محتوياتها، لا يفرقون بين من يوزع اللحم أو الجبن القديمة (المش) والفول.

في المقابل يحرص محمد لطفي، أحد أصحاب النذور، على توزيع عبوات الأرز باللبن كل عام على رواد مساجد أولياء الله الصالحين؛ وفاءً لنذره الذي قطعه على نفسه، موضحًا أنه والدته أنجبته بعد أكثر من 10 سنوات زواج، وكانت قد قطعت على نفسها نذرًا أن تطعم كل عام إذا رزقها الله ابنا، وبعدما كبر وعلم الحكاية نذر على نفسه هو الأخر أن يطعم عن نفسه مثل والدته.

حلقات ذكر ونذور.. "السيدة" تستدعى روادها قبل المولد النبوي (فيديو)
ads