القاهرة : السبت 17 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الخميس 25/أكتوبر/2018 - 11:21 م

شوارع الإسكندرية تغرق "في شبر مطرة".. ورئيس الصرف الصحي: "اللي يقول كده مش إسكندراني"

شوارع الإسكندرية
شيماء حمودة
dostor.org/2373490

بالرغم من استعدادات محافظة الإسكندرية لموسم الشتاء، إلا أنه مع هطول أول الأمطار الشتوية تكررت أزمة غرق الشوارع بمياه الأمطار في مختلف الأحياء، منها محطة الرمل، وكرموز، والإبراهيمية، وشارع أبوقير، أحد أهم الشوارع الرئيسية بالمحافظة.

وتكررت شكاوى المواطنين السكندريين اليوم، إذ قال محمد بكر، إن جميع شوارع الإسكندرية، للأسف تعرضت للغرق، على الرغم من أنَّها كانت متوقعة، وكان من المفترض أن يكون هناك استعداد من شبكة الصرف الصحي، وجاهزية الشنايش.

واتفق مع إيهاب حسني، مشيرًا إلى أنَّ تلك المأساة تتكرر كل عام، والمحليات التابعة للمحافظة لا تتحرك، وسمعنا مرارًا وتكرارًا عن تطوير البنية التحتية، ولكن لا نرى أي شىء.

من جانبه قال اللواء محمود نافع، رئيس هيئة الصرف الصحي، إن المحافظة شهدت اليوم هطولًا من مياه الأمطار اشتدت في الساعات الأخيرة، تحديدًا بعد الساعة الثامنة مساءً، ودفعت الشركة بعدد من عربات الشفط ما يقرب الـ60 عربة، بدءًا من الساعة 2 ظهرًا. وأضاف: "اللي يقول إسكندرية غرقت مش إسكندراني"؛ لأن المعروف عن المحافظة أنَّ بها العديد من المناطق غير المستوية، وعلى الرغم من أن اليوم الخميس بزحامه المعتاد وحدثت بعض التكدسات، إلا أنَّه تم التعامل معها.

تابع رئيس هيئة الصرف الصحي، القول إنَّه بالفعل كان هناك مشكلة في منطقة محرم بك، ناتجة عن سقوط تجمعات المياه من أعلى الكوبري بالمنطقة، والمحملة بالأتربة مما أحدث انسدادًا في الشنيشة أسفل الكوبري، إلا أنَّه تم التعامل مع المشكلة وإنهائها، موضحًا أنَّ المحافظة تتعامل مع وضع قائم، نظرًا لعدم وجود صرف خاص بالأمطار، وللمحافظة شبكة واحدة للصرف الصحي ولصرف الأمطار، فلابد أن نتعامل مع الوضع في حدود المتاح، ولهذا تستغرق مياه الأمطار بعضًا من الوقت حتى الانتهاء منها.

من جانبه كلف الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، شركة الصرف الصحي، وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية وعناصر التعامل مع الأمطار، برفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى، للتعامل مع توقعات نماذج التنبؤ بالأمطار، مشددًا على ضرورة المتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة، ورصد أي حالات طارئة تجنبًا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار،  وتحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.

وأكد قنصوة، أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أية أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار؛ حيث أنه وفقًا لتوقعات نماذج التنبؤ بالطقس بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 24 أكتوبر وحتى 25 أكتوبر 2018 إلى احتمالية سقوط أمطار على مناطق متفرقة من الإسكندرية.

وبناء علي تعليمات المحافظ، رفعت عناصر التعامل مع الأمطار بالمحافظة من شركة الصرف الصحي والأحياء وجميع الأجهزة المعنية حالة الطوارئ، حيث تم التشديد على انتشار سيارات الطوارئ وتوزيع البدالات وفرق الطوارئ بجميع أنحاء المحافظة، والتركيز على أماكن تجمع مياه الأمطار.

شوارع الإسكندرية تغرق "في شبر مطرة".. ورئيس الصرف الصحي: "اللي يقول كده مش إسكندراني"
شوارع الإسكندرية تغرق "في شبر مطرة".. ورئيس الصرف الصحي: "اللي يقول كده مش إسكندراني"
شوارع الإسكندرية تغرق "في شبر مطرة".. ورئيس الصرف الصحي: "اللي يقول كده مش إسكندراني"
ads
ads
ads