الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"الأعلى للإعلام": سنواصل رصد أي مخالفات مهنية

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 03:47 م
 مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد
طباعة
أكد المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام أن محكمة القضاء الإدارى أيدت فى جلستها التى عُقدت برئاسة المستشار سامى عبد الحميد رئيس الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمنع بث قناة LTC، ورفضت الشق العاجل وأحالت الدعوى لهيئة مفوضى الدولة.

وأضاف المجلس فى بيان له، أنه كان قد أصدر قرارًا بمنع بث قناة LTC لمدة أسبوعين بعد عدة قرارات بعقوبات ضد برامج القناة المختلفة لوقوع تجاوزات مهنية وأخلاقية بها، وهو ما جعل إدارة القناة تلجأ إلى القضاء الإدارى لوقف تنفيذ الحكم وإعادة بث القناة مرة أخرى، مشيرًا إلى أن هذا المنع جاء تنفيذًا لصحيح قانون رقم 180 لتنظيم الصحافة والإعلام والمعايير والأكواد المهنية وسعيًا لضبط المشهد الإعلامى، وأنه أنهى تعليق بث القناة صباح غد الثلاثاء.

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن المجلس سيواصل رصده لأى مخالفات مهنية فى الأداء الإعلامى ومتابعة إجراءات الترخيص أو التجديد أو توفيق الأوضاع، وكذلك أى مخالفات لقرارات المجلس وميثاق الشرف الإعلامى ومدونات السلوك المهنى، وسوف يواجه أى خروج على ذلك بإجراءات شديدة، مضيفًا أن هذه الإجراءات ليس المقصود منها العقاب، ولكن الحرص على عودة الإعلام المصرى إلى مستوى الريادة المهنية والالتزام بأخلاقيات المهنة.

وأوضح مكرم محمد أحمد قائلا: قد تباينت قرارات المجلس تجاه القناة ما بين الإنذار والوقف، حيث شملت وقف مؤقت لـ8 من برامجها والتحقيق مع مقديمها ومٌعديها، وإنذار القناة وتوقيع غرامة عليها بلغت 175 ألف جنيه، وحصد برنامج صح النوم ومقدمه محمد الغيطى، على العدد الأكبر من العقوبات بواقع 5 قرارات ثم برنامج ملعب الشريف بواقع 3 قرارات، ووزعت باقى القرارات على برامج نجم الجماهير والكرة والجماهير والمشاغبة وكلام فى الكورة وكورة بلدنا.

وتابع حديثه خلال البيان قائلًا: ونص القرار الأول على إحالة مقدم ومعد برنامج صح النوم ومقدم ومعد برنامج كلام فى الكورة ومدير القناة للتحقيق نظرًا لما بدر منهم من تجاوزات ومخالفات من هذه البرامج، ونص القرار الثانى فى فبراير الماضى على وقف برنامج ملعب الشريف لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات والإنذار بتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه تضاف إلى أى عقوبة تقع على القناة فى حال تكرار المخالفة.

وأردف: أما القرار الثالث فنص على وقف برنامج صح النوم لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات فى حق المرشح الرئاسى المهندس موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بالقيمة نفسها وإحالة محمد الغيطي مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق، ونص القرار الرابع على توجيه إنذار للقناة لوقوع تجاوز مهنى فى برنامج المشاغبة ووقف البرنامج لمدة حلقتين وإحالة المذيعة إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معها فى المخالفة، ونص القرار الخامس على إيقاف برنامج ملعب الشريف لمدة شهر، وتوقيع غرامة على القناة قدرها 50 ألف جنيه.

وأشار مكرم محمد أحمد إلى أن القرار السادس نص على إيقاف برنامج صح النوم لمدة 3 أسابيع لما بدر من مقدم البرنامج محمد الغيطى من تجاوزات واتهامات دون سند قانونى، وتوقيع غرامة علي القناة قدرها 25 ألف جنيه، مضيفا: وفى القرار السابع تم إيقاف برنامج نجم الجماهير لمدة أسبوع لما بدر من مقدم البرنامج أبو المعاطى زكى من تجاوزات واتهامات دون سند قانونى، وألزم المجلس القناة بضرورة متابعة برامجها الرياضية نظرًا لما يرد فيها من أخطاء مهنية تتجاوز الأعراف الإعلامية، وفى القرار الثامن تم توجيه إنذار للقناة ومقدم ومعدى برنامج الكرة والجماهير لمخالفة القواعد والأصول والمعايير الإعلامية.

ونوه إلى أن القرار التاسع جاء بمنع بث برنامجى ملعب الشريف على قناة الحدث اليوم وصح النوم على قناة ال تى سى لمدة أسبوعين مع الإنذار بعقوبة أشد إذا تكررت المعالجات الإعلامية المستهجنة بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضى التى وصفت المعالجة بأنها تصفية لحسابات شخصية، وأن القرار العاشر نص على منع بث برنامج صح النوم لمدة شهر مع تغريم القناة 50 ألف جنيه، وأن القرار الحادى عشر جاء بمنع بث قناة ال تي سي الفضائية لمدة أسبوعين مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار المعالجات الإعلامية المستهجنة نفسها.
ads