الإثنين 14 أكتوبر 2019 الموافق 15 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

الأعلى للإعلام: القضاء الإداري انتصر لقرار المجلس بوقف بث LTC

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 02:08 م
قناة LTC
قناة LTC
أ ش أ
طباعة
أكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن قرار منع بث قناة LTC لمدة أسبوعين جاء تنفيذا لصحيح قانون رقم 180 لتنظيم الصحافة والإعلام والمعايير والأكواد المهنية وسعيًا لضبط المشهد الإعلامي، موضحا أنه سينهي تعليق بث القناة صباح غد الثلاثاء.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس بعد أن أيدت محكمة القضاء الإداري في جلستها التي عُقدت برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، رئيس الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، قرار المجلس بمنع بث قناة LTC، ورفضت الشق العاجل وأحالت الدعوى لهيئة مفوضي الدولة.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد أصدر قرارا بداية الشهر الجاري بمنع بث قناة LTC لمدة أسبوعين بعد عدة قرارات بعقوبات ضد برامج القناة المختلفة لوقوع تجاوزات مهنية وأخلاقية بها وهو ما جعل إدارة القناة تلجأ إلى القضاء الإداري لوقف تنفيذ الحكم وإعادة بث القناة مرة أخرى.

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، أن المجلس سيواصل رصده لأي مخالفات مهنية في الأداء الإعلامي ومتابعة إجراءات الترخيص أوالتجديد أوتوفيق الأوضاع، وكذلك أي مخالفات لقرارات المجلس وميثاق الشرف الإعلامي ومدونات السلوك المهني، موضحا أن المجلس سيواجه أي خروج على ذلك بإجراءات شديدة، خاصة أن هذه الاجراءات ليس المقصود منها العقاب ولكن الحرص على عودة الإعلام المصري إلى مستوى الريادة المهنية والالتزام بأخلاقيات المهنة.

وأوضح مكرم أن قرارات المجلس تباينت تجاه القناة ما بين الإنذار والوقف، حيث شملت وقف مؤقت لـ8 من برامجها والتحقيق مع مقدميها ومٌعديها، وإنذار القناة وتوقيع غرامة عليها بلغت 175 ألف جنيه، وحصد برنامج "صح النوم" ومقدمه محمد الغيطي على العدد الأكبر من العقوبات بواقع 5 قرارات، ثم برنامج "ملعب الشريف" والذي أطلق عليه البعض "ملعب الزمالك" ويقدمه أحمد الشريف بسبب مداخلات رئيس نادي الزمالك وهجومه على عدد من الشخصيات وجريدة الوطن والنادي الأهلي، بواقع 3 قرارات، ووزعت باقي القرارات علي برامج "نجم الجماهير" و"الكرة والجماهير" و"المشاغبة" و"كلام في الكورة" و"كورة بلدنا".

وأضاف "نص القرار الأول على إحالة مقدم ومعد برنامج "صح النوم" ومقدم ومعد برنامج "كلام في الكورة" ومدير القناة للتحقيق نظرًا لما بدر منهم من تجاوزات ومخالفات من هذه البرامج، ونص القرار الثاني فى فبراير الماضي على وقف برنامج "ملعب الشريف" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في هذه الحلقة، واستضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم جريدة الوطن بسبب كشفها قضية اللاعب مايوكا ووكيله الصهيوني، كما هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق ومنهم هاني العتال وإبراهيم حسن ومحافظ بورسعيد وأحمد حسن، وقرر المجلس إحالة أحمد الشريف مقدم البرنامج للتحقيق بنقابة الإعلاميين والإنذار بتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه تضاف إلى أي عقوبة تقع على القناة في حال تكرار المخالفة".

وتابع "أما القرار الثالث فنص على وقف برنامج "صح النوم" لمدة أسبوع لما بدر من تجاوزات في حق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، وتوقيع غرامة على القناة بقيمة 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بالقيمة نفسها وإحالة محمد الغيطي مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق، ونص القرار الرابع على توجيه إنذار للقناة لوقوع تجاوز مهني في برنامج المشاغبة ووقف البرنامج لمدة حلقتين وإحالة المذيعة إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معها في المخالفة، فيما نص القرار الخامس على إيقاف برنامج "ملعب الشريف" لمدة شهر لما بدر من تجاوزات، حيث استضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم العديد من الشخصيات بعبارات لا تليق ومنهم أبو المعاطي زكي، ووجه اتهامات -فجة- للنادي الأهلي، كما قرر المجلس إحالة أحمد الشريف مقدم البرنامج إلى نقابته المختصة للتحقيق، وتوقيع غرامة على القناة قدرها خمسون ألف جنيه".

وأوضح مكرم أن القرار السادس نص على إيقاف برنامج" صح النوم" لمدة 3 أسابيع لما بدر من مقدم البرنامج محمد الغيطي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني حيث خالف المعايير الإعلامية المهنية والأخلاقية بهجومه على وزير النقل والنظام السياسي والحكومة بطريقة تشكل خروجا عن النقد المباح إلى إهانة المسئولين وتعميم الاتهامات والسب والقذف وإهانة المشاهدين، وقد نص القرار على إحالة محمد الغيطي إلى نقابته المختصة للتحقيق وتوقيع غرامة علي القناة قدرها 25 ألف جنيه، وفي القرار السابع تم إيقاف برنامج "نجم الجماهير" لمدة أسبوع لما بدر من مقدم البرنامج أبو المعاطي زكي من تجاوزات واتهامات دون سند قانوني، وألزم المجلس القناة بضرورة متابعة برامجها الرياضية نظرا لما يرد فيها من أخطاء مهنية تتجاوز الأعراف الإعلامية.

وفي القرار الثامن تم توجيه إنذار للقناة ومقدم ومعدي برنامج "الكرة والجماهير" لمخالفة القواعد والأصول والمعايير الإعلامية، لسماحه لضيف البرنامج خلال مداخلة هاتفية مع الكابتن إبراهيم حسن، مدير الكرة بالنادي المصري بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يسمها ولكنه استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية بما يمس كرامته وسمعته مستخدمًا في ذلك عبارات تخالف قواعد وأخلاقيات المهنة، وجاء القرار التاسع بمنع بث برنامجي "ملعب الشريف" على قناة "الحدث اليوم" و"صح النوم" على قناة "إل تي سي" لمدة أسبوعين مع الإنذار بعقوبة أشد إذا تكررت المعالجات الإعلامية المستهجنة بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي التي وصفت المعالجة بأنها تصفية لحسابات شخصية.

وبحسب بيان الأعلى للإعلام، نص القرار العاشر على منع بث برنامج "صح النوم" لمدة شهر مع تغريم القناة 50 ألف جنيه تسدد قبل بدء إعادة بث البرنامج بناء على توصية الشكاوى وبسبب ما تضمنه البرنامج من مخالفة لقرار الأعلى للإعلام بحظر الترويج لشعارات المثليين أو نشرها وحظر ظهور المثليين في أي وسيلة إعلامية، ثم جاء القرار الحادي عشر بمنع بث قناة "إل تي سي" الفضائية لمدة أسبوعين مع إنذارها بتوقيع عقوبة أشد حال تكرار المعالجات الإعلامية المستهجنة نفسها.
ads